تبدو هذه القضيه مشكله لبعض من يطالعون تلك الفتاوى دون ان يحيط ببدايات علم الكيمياء وفروعها واشتمالها على علوم السيمياء او الكيمياء السحريه واغراضها وما يرتبط بها من فنون الحيل والشعبذه وخداع البصر , بل ومحاولات محمومه وشائعه لتحويل التراب وبعض انواع المعادن لذهب وفضه تاره عن طريق محاولات جاده لتحقيق ذلك لاغراض علميه , وتاره عن طريق غش تلك المعادن كطلائها او خلطها بمعادن اخرى , واشاعه البعض بنجاحه فى ذلك لاكل اموال الناس بالباطل سواء ببيع ذهب مغشوش او لبيع ما اسموه باكاسير تسهل تحويل المعادن الى ذهب لخداع العامه , وتاره من خلال سك نقود مغشوشه من الذهب والفضه المخلوطه بمعادن رخيصه لتتشابه مع العملات الاصليه انذاك , كذلك ايضا كان اصحاب تلك العلوم يقدمون عروض سحريه لإبهار الناس وخداعهم مستخدمين انواع من الابخره او الموائع او غيرها مما يدخل ضمن علوم العقاقير والمخدرات كانواع من البنج او ابخره الافيون عند اشعاله ولم يكن الافيون شائعا او معروفا الا لدى بعض الكيميائيين وعلماء العقاقير او ما يعرف حاليا بعلوم الصيدله ,او مائعا كالعديد من الوان المسكرات او المخدرات كزيت الافيون او غير ذلك مما كانوا يضيفونه سرا لما يقدمونه من شراب للتأثير فى المتلقى واقناعه بما يصورونه له فى جو من الابهار والخداع البصرى فى اطار تقديم عروضا سحريه , وكانوا يستخدمون بعض الخدع والحيل التى تدخل حاليا ضمن علوم الهندسه لتحريك بعض المجسمات سواء اكانت فى شكل حيوانات او غيرها والعمل على تحريكها لتصدر اصواتا لآيهام المتلقى او ضمن صنع التماثيل الذهبيه او الفضيه او المصنوعه من االؤلؤ والزبرجد التى تباع كتحف وعجائب للصنعه , فعلم السيمياء وعلوم الحيل والخداع البصرى وبعض علوم الشعبذه والسحر كانت انذاك جزءا من علوم الكيمياء ولمن لا يعلم فقد كان بن حيان مؤسس علوم الكيمياء الحديثه معاصرا لإبن تيميه , وكان يعد كبير الكيميائيين فى عصره والتى كانت تعد انذاك من العلوم السريه وعلوم السحر فكان اول من اخضعها للبحث العلمى المنضبط واظهرها للعلن , فهو يعد ابو الكيمياء الحديثه , وتلك مقدمه لابد منها للتعرف على تلك الحقبه وفهم ما ورد بتلك الفتاوى من اشارات غير مفهومه الا لغير معاصرى اصحاب الفتوى واليكم تفاصيل نقاش دار حول ذلك وهل حرم بن تيميه بالفعل الكيمياء الحديثه ؟؟ وهل تعد الكيمياء من العلوم المحرمه ؟؟؟ ام لا ؟؟واسباب ذلك التحريم للكيمياء فى رايه ؟؟ وهل يجب حذف تلك الفتاوى وغيرها التى قد تبدو غريبه او مخالفه لمفاهيمنا الحاليه من كتب التراث
مما يجب حذفه من التراث الإسلامي
====================
يقول ابن تيميه رحمه الله :
والكيمياء باطلة محرمة وتحريمها أشد من تحريم الربا ، ولا يجوز بيع الكتب التي تشتمل على معرفة صناعتها وأفتى بعض ولاة الأمور بإتلافها .
الفتاوى الكبرى المجلد الخامس ص2600 المكتبة التوفيقية .
====================
يقول ابن تيميه رحمه الله :
والكيمياء باطلة محرمة وتحريمها أشد من تحريم الربا ، ولا يجوز بيع الكتب التي تشتمل على معرفة صناعتها وأفتى بعض ولاة الأمور بإتلافها .
الفتاوى الكبرى المجلد الخامس ص2600 المكتبة التوفيقية .
52 تعليق
التعليقات
50 من 52
طارق نصر والله
يامولانا لو حذفنا ابن تيمية كلية لاستراح الخلق جميعا
مهندس رامي محمد الطبال اي وربي
لم ولن اعترف به يوماً
لم ولن اعترف به يوماً
Mahmoud
Elshall ما ينفعش يا مولانا مثلا في
مسائل الطلاق نحتاجه بشده
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah كانت الكيمياء انذاك تشمل
علوم السيمياء او الكيمياء السحريه وتعلم فنون الدجل والشعبذه , ولم يكن هذا راى
بن حيان وحده ولكنه راى ابن خلدون ومن سبقوا ابن تيميه ايضا , من الائمه والفقهاء
, وكانوا يقولون عن بن حيان كبير السحره , فى وقت كانت الكيمياء فيه تدرس مع علوم الفلك والسحر والتنجيم , فى وقت لم تظهر فيه علوم الكيمياء كعلم مستقل وليس هذا
فقط فقد كانوا يكفرون ايضا من يدرس الفلسلفه والمنطق
وعلم الكلام لإرتباطها بفلسفه اليونان والوثنيه فى العصور الاسلاميه الاولى , وهذا
لا يطعن فى التراث الاسلامى بل يجب النظر الى الامور فى اطارها ووفقا للمعارف
السائده وما اشتملته تلك العلوم انذاك فى عصر كانت فيه المعرفه موسوعيه واغلب
العلوم غير محدده الملامح بل ولم تظهر كعلوم مستقله بعد
أعجبني · رد · 6 · 14 ديسمبر، الساعة 12:39 ص · تم تعديله
Mahmoud
Elshall السحر والشعوذة معلومين
بأسمائهم وصفاتهم وطريقتهم منذ هاروت وماروت ببابل
وجابر بن حيان او بن خلدون لم يكونوا ممن يستخدم الجدل او السحر والشعوذة
لكن الطامة الكبرى أن من كان يحرم هذه العلوم كان يحرمها مع جهله بها فيصنفها تبعا للشعوذة والسحر والدجل
وجابر بن حيان او بن خلدون لم يكونوا ممن يستخدم الجدل او السحر والشعوذة
لكن الطامة الكبرى أن من كان يحرم هذه العلوم كان يحرمها مع جهله بها فيصنفها تبعا للشعوذة والسحر والدجل
Mahmoud
Elshall ومن المعلوم ان المفتي لا يفتي
إلا فيما يعلم ويحيط به من جميع جوانبه
أما ان يفتي بحسب ظنه ويكرر في كتبه وفتاويه التحذير بل والتحريض على العلماء فهو من التجرأ والإقدام على الفتوى
أما ان يفتي بحسب ظنه ويكرر في كتبه وفتاويه التحذير بل والتحريض على العلماء فهو من التجرأ والإقدام على الفتوى
Mohamed Nematallah كان راى الجبرتى فى علوم الكيمياء والسيمياء معلوم ولم يقل انه انه قام
بممارستها وذكر تفصيلا الكثير من علوم السيمياء والكيمياء فى المقدمه , كذلك يعد
ابن حيان اول من اسس للكيمياء الحديثه وفصلها عن علوم السيمياء وان كان من اساتذه
علم السيمياء وله كتب مفصله فيها
Mahmoud
Elshall كتب زي ايه في السيمياء لابن
حيان
محمد الزينى استوثق قبل أن تنشر ش محمود الشال جدير بك ياشيخنا أن تقدر
عقلك ولا تدعي أنك وسعت علما ومعرفة أكثر من ابن تيميه
Mahmoud
Elshall محمد الزينى التوثيق موجود في المنشور
ولم أدعي ما تقول
وابن تيمية عالم محل نقد من علماء كثير
وما يشغلنا الآن هي بعض النصوص التي يجب حذفها من كتب التراث أيا كان قائلها والمفتي بها ولا عصمة بعد رسول الله
ولم أدعي ما تقول
وابن تيمية عالم محل نقد من علماء كثير
وما يشغلنا الآن هي بعض النصوص التي يجب حذفها من كتب التراث أيا كان قائلها والمفتي بها ولا عصمة بعد رسول الله
محمد دويدار ابو عبدالرحمن الاخ محمد نعمت الله رد عليك يا شيخ محمود رد جميل ظاهر كلام
شيخ الاسلام بن تيمية انه يحرم الكمياء عامتا ولكن انظر لماذا قال هذا الكلام
واستفسر اكتر ستجد انه لم يقل هذا الكلام من فراغ
واخيرا
كل يؤخذ منه ويرد
واخيرا
كل يؤخذ منه ويرد
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah يمكنك مراجعه تاريخ العلوم
لنيدهام ومراجعه سيره جابر بن حيان واهم مؤلفاته العلميه , والبحث عن علوم
السيمياء التى كانت احد فروع الكيمياء , كذلك بن تيميه ليس حجه على الاسلام وليست
اراءه الا اجتهادات شخصيه اخطأ فيها واصاب كغيره , بل وكفر الامام الغزالى صاحب
كتاب احياء علوم الدين , لتكفيره للفلاسفه والمتكلمين ولكن يجب ان ننظر للامور فى
نصابها فى وقت كان ظهور تلك العلوم حديثا ولم تتضح معالمها وكانت مرتبطه بالعلوم
الوثنيه وفقا للشائع فى ذلك العصر
أعجبني · رد · 2 · ساعة واحدة · تم تعديله
Mahmoud
Elshall المهم دلوقت ينفع نترك مثل هذه
الفتاوى في بطون كتب التراث
Mohamed Nematallah اكيد الامانه العلميه تقتضى حفظها مع كتابه الرسائل والابحاث حول طبيعه
الفتره والمرحله والحروب الفكريه وطبيعه تلك العلوم انذاك والتى لم تكن قد ظهرت
بمفهومها العلمى الحديث بعد
Mahmoud
Elshall لا مش معاك في دي
الأمانة العلمية دي تبقى في المحفوظات فقط
لأن هناك أجيال تضخم لها صورة العالم فيجعلونه أمامهم قدوة وأسوة بعدها يرجعوا لأقواله مباشرة في كل شئ ويضربوا عرض الحائط بتعليقاتك
الأمانة العلمية دي تبقى في المحفوظات فقط
لأن هناك أجيال تضخم لها صورة العالم فيجعلونه أمامهم قدوة وأسوة بعدها يرجعوا لأقواله مباشرة في كل شئ ويضربوا عرض الحائط بتعليقاتك
Mohamed Nematallah الامانه العلميه مطلوبه فى كل شىء والحذف استسهال وتكاسل , دور الائمه
والمجتهدين متابعه وتصحيح المفاهيم ووضعها فى اطارها الصحيح لا حذف الكتب والفتاوى
كتابة رد...
أنس عبد المؤمن هههههههههههههه رويدك يا شيخنا ورويدكم يامن عاجلتم الرجل
بالسب والشتم. الإمام ابن القيم لا يقصد الكيمياء التي تدرس اليوم من العناصر
والمركبات فهذه لم تكن موجودة أصلا على عهده. إنما كان الدجل والشعوذة وقتذاك
منتشر باسم الكيمياء وهذا معروف جدا, فالكتب التي تدرس علم التنجيم وما يسمى
بقراءة الكف والفنجان كانت يطلق عليها الكيمياء وهذا هو مقصود ابن القيم رحمه الله
وكل علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم وآراءهم.
Mahmoud
Elshall هههههههههههه بنتكم على ابن
تيمية وليس ابن القيم عدل ما تنقل
جابر بن حيان كان في عصر بن تيمية وابن تيمية أساء إليه كثيرا وحرض عليه بسبب علم الكيمياء
جابر بن حيان كان في عصر بن تيمية وابن تيمية أساء إليه كثيرا وحرض عليه بسبب علم الكيمياء
أنس عبد المؤمن أنا واخد بالي يا سيدنا ابن تيمية وابن القيم كلاهما تكلم في
نفس القضية وبإذن الله أمهلني أيام وأعدك بأن آتيك من كتب ابن تيمية وابن القيم ما
يؤكد أن مقصودهم بالكيمياء الدجل والشعوذة وغيرها وليس الكيمياء المعروفة الآن
Mahmoud
Elshall تمام منتظرين
المهم برده نحذف ولا نترك النصوص دي ؟!
المهم برده نحذف ولا نترك النصوص دي ؟!
أنس عبد المؤمن بعد ما أنقللك النصوص ألي بقول عليها يبقى نقرر ههههه
Mahmoud
Elshall خد وقتك
كتابة رد...
Mahmoud
Elshall الاخوة اللي بيبرروا ....
الكلام دا يستحق الحذف من كتب التراث أم لا ؟!
Mohamed
Nematallah بن القيم تلميذ ابن تيميه
وان كان اكثر نجابه واستناره وله اضافات علميه كثيره فى علوم الاقتصاد والماليه
وغيرها فضلا عن الفقه
محمد يوسف الجزار الكيمياء اللى يقصدها خلاف المشهورة الان
محمد يوسف الجزار ماتستغلش نقطة المصطلحات
Mahmoud
Elshall مولانا الكبير محمد يوسف الجزار
جابر بن حيان معاصر له وابن تيمية بهدله وجابر من مؤسسي علم الكيمياء المعروفة الآن
جابر بن حيان معاصر له وابن تيمية بهدله وجابر من مؤسسي علم الكيمياء المعروفة الآن
Mohamed
Nematallah ولماذا لا تقول ان الهجوم
على علوم الكيمياء بوصفها انذاك كان دافع لابن حيان لتنقيه علوم الكيمياء وكان
كبير دهاقنه الكيمياء واستاذهم فى عصره , وكان بلا شك لتلك الحرب الفكريه اثر كبير
فى تطوير بن حيان لعلوم الكيمياء بصورتها المعاصره بعيدا عن علوم السيمياء وفنون
الشعبذه والسحر
Mahmoud
Elshall يعني جابر كان عالم
!
امال ابن تيمية قال غير كدا ليه
امال ابن تيمية قال غير كدا ليه
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah اساس علوم الكيمياء من
العلوم السريه التى كان يستخدمها السحره وهم من قاموا بتطويرها , بن حيان كان دارس
لتلك العلوم واظهرها للعلن واخضعها للبحث العلمى فهو ابو الكيمياء الحديثه ونقحها
, وهو امر يحسب فى صالحه , ولا يجعل من هاجموه مخطئين لكونهم هاجموا المفهوم الشائع
لتلك العلوم انذاك وقالوا بتحريمها وهذا صحيح فى ذلك الزمن وذلك الاطار الى ان
ظهرت الكيمياء بمفهومها الحديث
محمد يوسف الجزار المرء عدو ماجهل
Mahmoud
Elshall وهي دي اللي بتكلم فيها واقصدها
انت جبت الزاتونة كعادتك
انت جبت الزاتونة كعادتك
Mohamed Nematallah صحيح لا يمكن استقطاع الفتاوى عن سياقها ولا المصطلحات عن مفهومها الشائع
فى عصرها لذلك يشترط فى المجتهد العلم باللغه والتاريخ واحوال الناس وما يصلحهم
سواء فى عصره او عصور من ينقل عنهم
Mahmoud
Elshall تمام ............. ينفع شيخ
الاسلام يفتي عن جهل !
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah بن تيميه من العلماء
المظلومين الذين تم اضطهادهم نتيجه اراءهم ولا تخلو بعض فتاواه من تشدد بل وتزيد
ممن ارادوا الاستدلال بها فى غير مواضعها , لاباحه الدماء والتوسع فى التكقير وهو
ممن تصدوا لذلك اكثر من مره ,لكنه افتى فى اطار ما يعلم , وافتى بالشائع من علوم عصره , وكان هذا اتجاه الفقهاء انذاك تحريم الفلسفه وعلوم
الكلام وعلوم الفلك لارتباطها بالتجيم وكذلك الكيمياء الى ان تطورت مفاهيم تلك
العلوم ذاتها واصبحت علوم حديثه تتفق مع العقل والشرع وهذه معارك فكريه ينبغى ان
تدرس بعنايه لاننا نواجه حروب مثلها فى عصرنا الحديث , وهم يستندون لمفاسد راوها
وعاصروها , وهذا لم يمنع التطور بل كان علماء الدين هم رواد العلوم الحديثه , ولا
يستطيع احد كائنا من كان ان يكون مصيبا فى كل اراءه واجتهاداته فهذا يخرج عن طاقه
البشر بالقطع , وهذا دور العلماء فى المراجعه والتصويب والنقاش الموضوعى والترجيح
بل والبحث لإستخلاص حقيقه الخلاف والوصول للحقيقه المجرده والموضوعيه فيمن يتصدون
له من قضايا ومسائل واشكاليات
أعجبني · رد · 2 · 14 ديسمبر، الساعة 01:16 ص · تم تعديله
Mohamed Nematallah أول مرة أعرف ان علم الكلام والفلسفة كانوا مرتبطين بالتنجيم
على عصر بن تيمية وانهم تطوروا بعد ذلك
امال الفرق الاسلامية اللي قبل بن تيمية بمئات السنين كان اختلافها ليه !
امال الفرق الاسلامية اللي قبل بن تيمية بمئات السنين كان اختلافها ليه !
Mohamed Nematallah بل ازيدك من الشعر بيتا , مخترع المحرك ذى السته اسطوانات الذى هو اساس
صنع المحرك البخارى هو مهندس مصرى نابه يسمى بن الجزرى اتهم بالتنجيم والشعوذه
لاهتمامه بعلوم الفلك وهو اول من اسس مرصد بالمقطم , لاحظ ان الفكر الموسوعى هو ما
كان يميز علماء تلك العصور التى قل فيها
العلماء واقتصر على فئات بعينها , وكانت الكثير من العلوم الحديثه لم تظهر بصورتها
الحاليه وان كان امثال هؤلاء هم من اسسوا لها ؟؟ فهم درسوا الفقه وعلوم الكلام
والهندسه والفلك والزراعه وغيرها ولهم اسهامات فى كل ذلك ولاحظ ان ذلك الامر قد
امتد طوال العصر الوسيط وحتى نهايه العصر المملوكى فهل يمكن مقارنه فتاوى السيوطى
والجوينى وغيرهم ونحن هنا نتحدث عن اءمه للفقه والتفسير ، في عصرهم بفتاوى الائمه
الاربعه وبن عبد السلام مثلا , فما بالنا باخرين لم نسمع عنهم من فقهاء تلك العصور
, التى عانينا فيها من الضعف والتشرذم وشيوع الخرافات والاباطيل
أعجبني · رد · ساعة واحدة · تم تعديله
كتابة رد...
محمد يوسف الجزار السؤال ماذا كان يقصد ابن تيميه بعلم الكيمياء؟
وهل تطور مصطلح الكيمياء من لفظة الى اخرى
كعادة كل العلوم عبر التاريخ
وهل تطور مصطلح الكيمياء من لفظة الى اخرى
كعادة كل العلوم عبر التاريخ
Mahmoud
Elshall كان يقصد ابن حيان وكتبه
محمد يوسف الجزار ماهو علم الكيمياء من وجهة نظره
كتابة رد...
أبو عبدالرحمن أحمد الإبزارى شيخنا الفاضل ممكن سؤال؟
Mohamed
Nematallah حضرتك راجعت معارك السلفيين
والاشاعره , وراجعت معارك اهل الكلام والفلاسفه مع ائمه المذاهب واصحاب التفسير
النصى الحرفى ومدرسه اهل الفحوى وغيرهم هذه معارك استغرقت قرون وتبنى اللاحقين احد
الاتجاهات وعادوا الاخرى وهذه حروب امتدت الى ان ظهرت مذاهب اهل السنه والائمه
الاربعه ومن بعدهم ائمه المذاهب الذين عالجوا تلك الحروب فى ازمانهم فنحن نتحدث عن
معارك فكريه استغرقت قرونا , وايضا تطور تلك العلوم استغرق قرونا ليظهر بصورته
الحديثه
Mahmoud
Elshall يا أستاذ محمد هون عليك وراجع
ما تذكر لنا من معارك
المعارك لم تغب الى الان
والمذاهب الأربعة أخرهم مذهب الإمام احمد بن حنبل ومات بعد النصف الاول من القرن الثالث الهجري وكانت اغلب الفرق الم تكن جميعها قد ظهرت
ومذهب أهل السنة لم يغب يوما عن الساحة
المعارك لم تغب الى الان
والمذاهب الأربعة أخرهم مذهب الإمام احمد بن حنبل ومات بعد النصف الاول من القرن الثالث الهجري وكانت اغلب الفرق الم تكن جميعها قد ظهرت
ومذهب أهل السنة لم يغب يوما عن الساحة
كتابة ردMohamed Nematallah حضرتك لو قرات عن علوم السحر والسيمياء لابن خلدون وغيره لعلمت مقصود بن تيميه بوضوح ، ببساطه الرجل يتحدث عن تجسيد الدواب وغيرها ، بوضوح ، ثم تحدث عن محاوله تصنيع عناصر طبيعيه وهي محاولات قديمه لتصنيع الذهب والفضه ، وهذه محاولات استمرت منذ حضاره اليونان والرومان ، وكانت شائعه في تلك العصور وتستخدم للنصب علي العامه واكل اموال الناس بالباطلكما اشار بن تيميه بوضوح في فقرات سابقه ، واستطراده في موضوع الصباغين للتشبيه لا اكثر فلم يستطع احد الي الان تصنيع ذهب او فضه من معادن اخري فهذا مستحيل كيميائىا ، كما نعلم حاليا استحاله ما يمارسه بعض الدجالين الذين ينصبون علي العامه بزعم توليد الدولارات وغيرها ، بعد شراء اكسير ، ونحو ذلك من الوان الدجل التي ينصبون بها علي العامه والبسطاء وينهبون اموالهم ، موضحا ان مثل ذلك لا يغير طبيعه الماده وان ماثلها في الشكل كالصاباغون يستطيعون الصباغه باللون الاصفر لكنهم لا يستطيعون تغيير طبيعه المواد ان قاموا بتغيير لونها ، وهذا يذكرني بنقاش طويل مع احدي العلمانيات عن تغيير محمد عبده لاحكام الشريعه ذاتها لا درءها استنادا للتفسير اللغوي لبعض المصطلحات الشرعيه ، التي لا تعلم حقيقه مضمونها ولا معناها لكنها تاخذ بالمعني اللغوي المباشر الذي قد تشير اليه المصطلحات ، ولا تريد ان تفهم ذلك اللبس ، والسؤال الان هل يمكن صنع الذهب والفضه من التراب مثلا كما ذهبت بعض تلك العلوم في اطار علوم الكيمياء الحديثه ، هل يمكن تحويل المعادن الي ذهب او فضه كالرصاص او القصدير او النحاس وهذه امور بها الاف الكتب التي تزعم تحقيق ذلك ، والحقيقه انها تشبه تلك المعادن في الشكل والبريق لكنها لا يمكن ان تتحول اليها ، تماما كمن يزعمون امكانيه توليد الجنيهات الي دولارات بعد وضع اكسير عليها ، او اعاده الوان الدولارات السوداء الي الوانها الاصليه بعد اضافه هذه الاكسير ، وهو لم يتحدث الا عن تجسيد ما خلق الله من دواب وحيوانات ، وهذه امور محرمه قطعا وتدخل في اطار التجسيد المنهي عنه ، او فاكهه او نباتات ليقول ان ذلك لا يضاهي خلق الله وان شابهه في الشكل ، لكن الانسان لا يستطيع استخدامها كطعام او شراب والاستفاده منه ، كما يحدث مع الوان الفواكه والنباتات الطبيعيه وان شابهتها في الشكل والحجم واللون ، كذلك لا يمكن تغيير اصل المعادن بتغيير لونها بمجرد تغيير لونها وبعض خصايصها ويضرب مثلا بالصباغون حينما يصبغون باللون الاصفر يقولون نصنع صفره لكنهم لا يستطيعون صنع مواد وتحويلها الي اخري ، وهذا من قبيل الايضاح والاستطراد وضرب الامثله وليس من سبيل الاقرار والا لاوضح حرمه الصباغه ، ولن يكن ليذكر الفاظ كاشياء لا طاءل منها ، فحتي الان لا يمكن تغيير اي معادن معروفه الي الذهب او الفضه ، وهذا مما لا تبحثه علوم الكيمياء الحديثه ، لكنه غرض اساسي لعلوم
إلغاء الإعجابرد19 ساعة...
Mahmoud
Elshall ماانا بقولك الحروب لم تغب الى
الان
لكنك تحدثت عن مذاهب اهل السنة وعلماء الكلام وان من جاء بعدهم عالج وطور
اي معالجة واي تطوير والأئمة العلام أصحاب المذاهب هم اهل الحق في أزمانهم والمتبعين بعد ذلك
فالتطوير والمعالجة ليس أكثر من إزالة اللبث الذي يثار حولهم من وقت لآخر
لكنك تحدثت عن مذاهب اهل السنة وعلماء الكلام وان من جاء بعدهم عالج وطور
اي معالجة واي تطوير والأئمة العلام أصحاب المذاهب هم اهل الحق في أزمانهم والمتبعين بعد ذلك
فالتطوير والمعالجة ليس أكثر من إزالة اللبث الذي يثار حولهم من وقت لآخر
Mohamed Nematallah وازاله هذا اللبث هو ما نتحدث عنه , وعلوم الكيمياء ظلت حتى اواخر العصر
العثمانى ممزوجه بعلوم التنجيم والسحر , فليس كل من تعلم الكيمياء او مارسها بن
حيان ومارس الكيمياء بمفهومها العلمى المعاصر وليس كل من قال بتحريمها يعلم
حقيقتها , وهذا لا يجب ان ينزع من سياقه ولا يعتبر دليلا على الجهل لاننا نبحث
انذاك حالات بعينها وهذه تحتاج الى قضاه لا دعاه
Mahmoud
Elshall وليس كل من قال بتحريمها يعلم
حقيقتها !
يبقى جهل
يبقى جهل
Mohamed Nematallah وهل يشترط فى المفتى ان يكون عالما بكل العلوم ام يسأل اهل التخصص ,
وهؤلاء ينظرون لاحوال بعضهم وبعض اقسام تلك العلوم فإن اشتملت على علوم مرتبطه
بالسحر والشعبذه وغيرها قالوا بذلك فافتى المفتى بما يعلم , وهذا لا يعنى جهله
ولهذا الفتاوى تتغير من وقت لاخر ومن زمان لاخر بل ومن نفس الشخص من وقت لاخر فهو
يفتى بما يعلم فى حينه
كتابة رد...
ابوخليل فياض الا انصح لكم الا تتبعوا الهوى فتضلوا ولكن قولوا قولة الحق فان
كانوا يحرمون السحرفما العيب في ذلك ولو سلمنا جدلا ببعض الاخطاء اتكسرون علما
يدعوا الى التوحيد.
اليوم عمل وغدا جزاء الله الله في التقوىعافانا الله واياكم.
اليوم عمل وغدا جزاء الله الله في التقوىعافانا الله واياكم.
Mahmoud
Elshall وإن كانوا يحرمون العلم مع
بداية ظهوره ماذا ستقول انت ؟
ابوخليل فياض لا بد من التحقق قبل اصدار اي حكم.
هم عاشوا في زمن له معطياته ونحن نغيش في زمن له معطياته.
هم عاشوا في زمن له معطياته ونحن نغيش في زمن له معطياته.
Mahmoud
Elshall علشان كدا بنقول نحذف
لن عندك نشأ يتربون على هذا التراث بما فيه ويتعصبون لما فيه
فلو أن واحدا فقط تعصب لمثل هذه الفتوى دون إحاطه بما كان في العصر الذي خرجت فيه الفتوى ستكون كارثة بلا شك ...عرض المزيد
لن عندك نشأ يتربون على هذا التراث بما فيه ويتعصبون لما فيه
فلو أن واحدا فقط تعصب لمثل هذه الفتوى دون إحاطه بما كان في العصر الذي خرجت فيه الفتوى ستكون كارثة بلا شك ...عرض المزيد
ابوخليل فياض ايا ما كان الامر فالحق منوط باهل العلم الربانيين المتقين
الذين يبينون الحق ولوكان لا يعجب الكثير.
اما من لا يعرف كتابة اسمه ويصبح مفتيا يفصل الدين على هواه.
فلا والله اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل .
فالاصح ان ندعوانفسنا للالفة والمحبة في الله ونكف عن الثعصب الاعمى والهوى .اللهم الف بين قلوب المؤمنين بك ووحد كلمتهم بالحق وللحق .
واخلص نيتنا لك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
امين امين.
اما من لا يعرف كتابة اسمه ويصبح مفتيا يفصل الدين على هواه.
فلا والله اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل .
فالاصح ان ندعوانفسنا للالفة والمحبة في الله ونكف عن الثعصب الاعمى والهوى .اللهم الف بين قلوب المؤمنين بك ووحد كلمتهم بالحق وللحق .
واخلص نيتنا لك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
امين امين.
Mahmoud
Elshall من تقصد بمن لا يعرف كتابة اسمه
ويصبح مفتيا يفصل الدين على هواه !
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah طبيعى درء المفاسد مقدم على
جلب المنافع والفتوى هى راى واجتهاد صاحبها فهل قالوا بقتل من يتعلم تلك العلوم
او تكفيره الا فى حاله ارتباط ذلك بعلوم السحر اعتقد ان الاغلب الاعم لم يقل بذلك
لكنه حذر مما يراه من امور مشتبهات , واظن ان ذلك الخلاف لا يزال قائما فى المعاملات البنكيه على سبيل المثال وهل تعد من الوان الربا
ام لا , وعلى مدى زمنى يقارب القرنيين, بل وتمتد بعض تلك الخلافات الى اكثر من ذلك
منذ ظهور النقود المعدنيه او الفلوس كبديل عن الذهب والفضه منذ عده قرون , وهذا لا
يطعن بالجهل فيمن قالوا بالتحليل او التحريم لانهم يفتون فى اطار علمهم ونظرتهم
وفى اطار معاملات بعينها , وبيئه تشريعيه تختلف من بلد لاخر وقد تحرم ذات المعامله
شرعا بينما تحللها فى بلد اخر لإختلاف البيئه التشريعيه , فنموذج الشيخ طنطاوى فى
ذلك كان صحيح لكنه كان يفترض وجود بيئه تشريعيه غير موجوده فى مصر فى النموذج الذى
قدمه , لانه لا يعلم بطبيعه المعاملات التى تحرم المعاملات التى افترضها وبعضها
بسبب امور تشريعيه تتناقض مع افتراضاته وبعضها نتيجه ممارسات بنكيه للبنوك , لكنه
استند الى مفهوم بعض المتخصصين الذين حدثوه بما يرونه وليس اكثرهم متخصصين بل ان الخلاف
يمتد بين المتخصصين انفسهم ولا يطعن ذلك فى علم او دين احد فالامور يجب ان تقدر
بقدرها وتقبل خالص تحياتى وتقديرى اخ محمود
Mahmoud
Elshall ماهي الكيمياء التي قصدها بن
تيمية :
====================
وسئل شيخ الإسلام عن عمل " الكيمياء " هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع ؟
فأجاب : الحمد لله . ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من أنواع الجواهر والطيب وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ; مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ والياقوت والمسك والعنبر وماء الورد وغير ذلك : فهذا كله ليس مثل ما يخلقه الله من ذلك ; بل هو مشابه له من بعض الوجوه ليس هو مساويا له في الحد والحقيقة . وذلك كله محرم في الشرع بلا نزاع بين علماء المسلمين الذين يعلمون حقيقة ذلك .
-----------------------------------------
هل علمتم الآن ما هي الكيمياء التي يقصدها ابن تيمية ؟
إنها المركبات والتجارب التي تجرى على العناصر والخلط بينها لاستخراج عناصر جديدة او عناصر اصطناعية مثل العناصر الأصلية المخلوقة
-------------------------------------------
في نفس فتواه يعقب فيقول :
=================
وبالجملة : فإذا كان طائفة من المنتسبين إلى العلم والعبادة اعتقدوا أن علم الكيمياء حق وحلال : فهذا لا يفيد شيئا ; فإن قول طائفة من العلماء والعباد خالفهم من هو أكبر منهم وأجل عند الأمة لا يحتج به إلا أحمق ; فإنه إن كان التقليد حجة فتقليد الأكبر الأعلم الأعبد أولى . وإن لم يكن حجة لم ينفعه ذكره لهؤلاء . وعلى التقديرين فلا يفيد هذا شيئا . ويكفيه أن خيار هذه الأمة من القرون الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الذين يلونهم لم يدخلوا في شيء من هذا إذ لو كانت حلالا لدخلوا فيها كما دخلوا في سائر المباحات ; فإنهم كانوا يكتسبون الأموال بالوجوه واكتساب المال مع إنفاقه في طاعة الله عمل صالح . وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { على كل مسلم صدقة . قالوا : فمن لم يجد قال : يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يستطع قال : يعين صانعا أو يصنع لأخرق . قالوا : فإن لم يستطع قال : يكف نفسه عن الشر فإنها صدقة يتصدق بها على نفسه } .
----------------------------------------------
الفتوى من المجلد التاسع والعشرين من مجموع فتاوى بن تيمية .
====================
وسئل شيخ الإسلام عن عمل " الكيمياء " هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع ؟
فأجاب : الحمد لله . ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من أنواع الجواهر والطيب وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ; مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ والياقوت والمسك والعنبر وماء الورد وغير ذلك : فهذا كله ليس مثل ما يخلقه الله من ذلك ; بل هو مشابه له من بعض الوجوه ليس هو مساويا له في الحد والحقيقة . وذلك كله محرم في الشرع بلا نزاع بين علماء المسلمين الذين يعلمون حقيقة ذلك .
-----------------------------------------
هل علمتم الآن ما هي الكيمياء التي يقصدها ابن تيمية ؟
إنها المركبات والتجارب التي تجرى على العناصر والخلط بينها لاستخراج عناصر جديدة او عناصر اصطناعية مثل العناصر الأصلية المخلوقة
-------------------------------------------
في نفس فتواه يعقب فيقول :
=================
وبالجملة : فإذا كان طائفة من المنتسبين إلى العلم والعبادة اعتقدوا أن علم الكيمياء حق وحلال : فهذا لا يفيد شيئا ; فإن قول طائفة من العلماء والعباد خالفهم من هو أكبر منهم وأجل عند الأمة لا يحتج به إلا أحمق ; فإنه إن كان التقليد حجة فتقليد الأكبر الأعلم الأعبد أولى . وإن لم يكن حجة لم ينفعه ذكره لهؤلاء . وعلى التقديرين فلا يفيد هذا شيئا . ويكفيه أن خيار هذه الأمة من القرون الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الذين يلونهم لم يدخلوا في شيء من هذا إذ لو كانت حلالا لدخلوا فيها كما دخلوا في سائر المباحات ; فإنهم كانوا يكتسبون الأموال بالوجوه واكتساب المال مع إنفاقه في طاعة الله عمل صالح . وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { على كل مسلم صدقة . قالوا : فمن لم يجد قال : يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يستطع قال : يعين صانعا أو يصنع لأخرق . قالوا : فإن لم يستطع قال : يكف نفسه عن الشر فإنها صدقة يتصدق بها على نفسه } .
----------------------------------------------
الفتوى من المجلد التاسع والعشرين من مجموع فتاوى بن تيمية .
محمد يوسف الجزار بنى كلامه على شقين
الاول عدم فعل الصحابة
والثانى تحريم الاوائل له
اى انه ناقل الحرمة عن غيره ولم يشر له
واما فعل الصحابةفلم يذكر هل كان علما موجودا علموه واثروا تركه لتحريم النبى له ام هو من عند انفسهم
فالترك لايفيد التحريم
ولايوجد علم نشا من عدم
الاول عدم فعل الصحابة
والثانى تحريم الاوائل له
اى انه ناقل الحرمة عن غيره ولم يشر له
واما فعل الصحابةفلم يذكر هل كان علما موجودا علموه واثروا تركه لتحريم النبى له ام هو من عند انفسهم
فالترك لايفيد التحريم
ولايوجد علم نشا من عدم
Mahmoud
Elshall محمد يوسف الجزار مش بقولك بتجيب الزاتونه بس المرة دي انت متحفظ شويتين في
الزاتونه ياريت ما تبخلش بيها
كتابة رد...
محمود يونس هى بقت كتب التراث السبب فى اللى احنا فيه
وائل سلامه بن تيميه هو أصل داعش والوهابيه
والسلفيه
والسلفيه
Ahmed Saad وايه
فايدة نشر الكلام ده في الوقت الحالي ياشيخ محمود؟
Mahmoud
Elshall فوايد كتير
Ahmed Saad ايه
هي
Ahmed Saad انا
شابف انك بتتصيد اخطاء العلماء اليومين دول مش فاهم ايه قصدك من كده
Mahmoud
Elshall طالما فيه أخطاء نبينها لنزيل
فكرة التقديس المترسخة عند الكثيرين
Ahmed Saad يبقي
مش تبينها للعوام انت كده بتشككهم في الناس دي وكل يؤخذ منه ويرد عليه الا الرسول
صل الله عليه وسلم
Mahmoud
Elshall ما هم العوام دول بتصدرلهم
الناس دي في صور المقدسين
Ahmed Saad لا
ياشيخ محمود محدش بيقدس حد وانت بكده بتضر اكتر مابتنفع
Mahmoud
Elshall انت بس اللي بعيد عن واقع
المقدسين
Mahmoud
Elshall انت طبيب وعارف ان التدخل
الجراحي لابد منه أحيانا
Ahmed Saad لو
التدخل دا هيضر اكتر ماينفع مابعملوش بدليل ان فيه ناس علقت بالشتيمه
Mahmoud
Elshall ادخل على صفحات الناس دي ستعلم
انهم لا يتكلمون جزافا وليسوا من الهواه
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah وسئل شيخ الإسلام عن عمل
" الكيمياء " هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع ؟
فأجاب : الحمد لله . ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من أنواع الجواهر والطيب وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ; مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ والياقوت والمسك والعنبر وماء...عرض المزيد
فأجاب : الحمد لله . ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من أنواع الجواهر والطيب وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ; مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ والياقوت والمسك والعنبر وماء...عرض المزيد
أعجبني · رد · 3 · 14 ديسمبر، الساعة 08:48 ص · تم تعديله
Mahmoud
Elshall مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ
والياقوت والمسك والعنبر وماء الورد وغير ذلك : فهذا كله ليس مثل ما يخلقه الله من
ذلك
------------------------------------------
هي دي بالظبط الكيمياء الحالية ...عرض المزيد
------------------------------------------
هي دي بالظبط الكيمياء الحالية ...عرض المزيد
Mohamed Nematallah يا استاذ محمود , الا توجد تماثيل ومجسمات من اللؤلؤ والياقوت والمسك
والعنبر وماء الورد , وغير ذلك , هل التجسيد وصنع التماثيل حلال ام حرام , وخصوصا
ان عمدوا لتحريكها واصدارها اصوات بل حتى ان مجرد التجسيد عن الهيئه الكامله
للحيوانات محرم لدى غالبيه الفقها...عرض المزيد
Mahmoud
Elshall ماء الورد والمسك والعنبر فيهم
تجسيد !
اول مرة اعرف المعلومة دي بصراحه
اول مرة اعرف المعلومة دي بصراحه
Mahmoud
Elshall هو رحمه الله بنى على تصور خاطئ
والحكم على الشئ فرع عن تصوره
Mohamed Nematallah العنبر وماء الورد والياقوت واللؤلؤ هل تصنع منهم مجسمات او تماثيل طبقا
للمفاهيم الحاليه الان نعم ام لا ؟؟ الاجابه نعم ؟؟ هل ذلك يتفق مع ما ذكره بن
تيميه فى مقدمه فتواه نعم يتفق بل واشار لذلك بوضوح ما يصنعه بنو آدم من الذهب
والفضة وغيرهما من أنواع الجو...عرض المزيد
Mahmoud
Elshall فين المصدر
بصراحه لو ماء الورد بيتعمل منه تماثيل يبقى انا مش من الدنيا دي
بصراحه لو ماء الورد بيتعمل منه تماثيل يبقى انا مش من الدنيا دي
Mahmoud
Elshall وعلى كل حال
الكلام عن السحر والشعوذة أنهما الكيمياء المقصودة باطل بدليل مهم جدا
أن الشيخ لم يكفر فاعله ولكن قال حرام وشبهه بالربا مما يدل على أن الفعل هنا ليس سحرا
الكلام عن السحر والشعوذة أنهما الكيمياء المقصودة باطل بدليل مهم جدا
أن الشيخ لم يكفر فاعله ولكن قال حرام وشبهه بالربا مما يدل على أن الفعل هنا ليس سحرا
Mohamed Nematallah لإن خداع البصر وصنع التماثيل ليس سحر ولكنه يدخل فى اطار علوم السمياء
التى هى كيمياء سحريه , يستخدمها السحره فى عروضهم سواء اعتمدت على خداع بصرى او
خصائص علميه للمواد , وتلك العلوم لا زالت تدرس الى الان فى مدارس تعليم الشعبذه
والسحر بشكل اساسى
Mahmoud
Elshall وهل فعلا جابر بن حيان صنع مواد
مقلده أم كان يقوم بخداع البصر وفقط ؟!
كتابة رد...
Nageeb El Shennawi أقتلوا ابن تيمية بالنسيان قبل أن يبيض ولا تهتموا بأتباعه الذين انتشروا
كالوباء - حصنوا أنفسكم منهم بمضاد حيوي هو القرآن الكريم والمذاهب الأربعة
الشيخ إبراهيم مصطفى الصعيدي لن نبحث في علم الكيمياء بل ما أراه ان كتب إبن تيميه لم تشرح
إلى الآن فهى تريد شرح وليس تنقيح ولكن شارحها لابد فيه من توافر دراسة علوم كثيره
من أهمها الفتره التاريخيه التى كان فيها إبن تيميه بجميع ابعادها
Mahmoud
Elshall يعني بلاش ننتقد إنما نشرح
ونلمع
الشيخ إبراهيم مصطفى الصعيدي أنا لم أقل ذلك أخى كل يأخذ منه ويرد إلا النبى صلى الله عليه
وسلم ولن يحتاج مثل هؤلاء العلماء لمن يلمعهم
Mahmoud
Elshall نحتاج الى تجرد ليس أكثر
كتابة رد...
أبوالمجد الفيومى وهذا ما نعيشه مع سرعة الفتوى وعدم الصبر على الحدث ..وسأضرب
مثلا عشناه ..عندما صعد الروس القمر اعلن الأزهر بالكلية أن هذا سحر ورسم في
صحيفته عينا تنظر للقمر ومدون تحتها "إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر
حيث أتى"وبعد أن ثبت يقينا لهم الامر"أن استطعتم أن تنفدوا من اقطار
السماوات والأرض فنفذوا ..."إذا حاربنا ورفضنا بالقرآن ثم اكدنا بالقرآن وهذا
كله باستعجال الفتية
الشيخ محمد غريب أخى العزيز عرفناك عالما مثل هذه الفقرات تناقش فى قاعات البحث
حتى لا يتنطع المتنطعون ويتطاولو على أعلام الامه
Mahmoud
Elshall المشكلة الحقيقة في الخطر
الداهم الذي تواجهه الأمة ليل نهار متمثلا في الأفكار المغلوطة وتقديس ماليسوا
بمقدسين
ابن تيمية هو منبع لكثير من أفكار المتنطعين اليوم وأغلبهم لا يعلمون شيئا عن كتاباته ولا فتاويه بل يأخذون ما يتناسب مع ضلالهم وفقط
ابن تيمية هو منبع لكثير من أفكار المتنطعين اليوم وأغلبهم لا يعلمون شيئا عن كتاباته ولا فتاويه بل يأخذون ما يتناسب مع ضلالهم وفقط
أبوالمجد الفيومى وهل رد الشيخ محمد غريب ردا صحيحا..نفس الموضوع تقديس وتخويف..
وبدلا من الرد المقنع يساق بالأدلة ..كان رده ويتطاول على أعلام الامة...هل يعلم ان الملائكة قالت" اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء"ما سبهم الله ولكن نسب العلم لذاته"إني أعلم ما لا تعلمون".....عرض المزيد
وبدلا من الرد المقنع يساق بالأدلة ..كان رده ويتطاول على أعلام الامة...هل يعلم ان الملائكة قالت" اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء"ما سبهم الله ولكن نسب العلم لذاته"إني أعلم ما لا تعلمون".....عرض المزيد
أبوالمجد الفيومى وبدلا من نقد ابن تيمية علينا التصويب ونترك ابن تيمية يأخذ
الأجر رغم خطأه وخذ أنت الاجرين يامن تخطا ابن تيمية
الشيخ محمد غريب يااخى الحبيب انا لا اقدس أحد ولكن أقول تناقش فى قاعات البحث
العلمى فكل يأخذ منه ويرد الا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا على الملأ
Mahmoud
Elshall يصدر التقديس للملأ
كتابة رد...
عنتر الديب : ليس علم الكيمياء الذي يدرس لطلاب المدارس من جنس الكيمياء
التي منعها العلماء، وقالوا: إنها سحر، وحذروا الناس منها، وذكروا أدلة على
بطلانها وبينوا أنها أيضا خداع وتمويه، يزعم أصحابها أنهم يجعلون الحديد مثلا ذهبا
والنحاس فضة، ويغشون بذلك الناس ويأكلون أ...عرض المزيد
أعجبني · رد · 1 · أمس الساعة 12:30 ص
Mahmoud
Elshall اللجنة أخفت جزء مهم في كلام
ابن تيميه رحمه الله
وهو الجزء الأهم الذي يوضح بطلان ما ذهبوا اليه من أن الكيمياء في عصره ليست هي المركبات
------------------------------------------
وسئل شيخ الإسلام عن عمل " الكيمياء " هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع ؟
فأجاب : الحمد لله . ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من أنواع الجواهر والطيب وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ; مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ والياقوت والمسك والعنبر وماء الورد وغير ذلك : فهذا كله ليس مثل ما يخلقه الله من ذلك ; بل هو مشابه له من بعض الوجوه ليس هو مساويا له في الحد والحقيقة . وذلك كله محرم في الشرع بلا نزاع بين علماء المسلمين الذين يعلمون حقيقة ذلك .
-----------------------------------------
هل علمتم الآن ما هي الكيمياء التي يقصدها ابن تيمية ؟
إنها المركبات والتجارب التي تجرى على العناصر والخلط بينها لاستخراج عناصر جديدة او عناصر اصطناعية مثل العناصر الأصلية المخلوقة
وهو الجزء الأهم الذي يوضح بطلان ما ذهبوا اليه من أن الكيمياء في عصره ليست هي المركبات
------------------------------------------
وسئل شيخ الإسلام عن عمل " الكيمياء " هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع ؟
فأجاب : الحمد لله . ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من أنواع الجواهر والطيب وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ; مثل ما يصنعونه من اللؤلؤ والياقوت والمسك والعنبر وماء الورد وغير ذلك : فهذا كله ليس مثل ما يخلقه الله من ذلك ; بل هو مشابه له من بعض الوجوه ليس هو مساويا له في الحد والحقيقة . وذلك كله محرم في الشرع بلا نزاع بين علماء المسلمين الذين يعلمون حقيقة ذلك .
-----------------------------------------
هل علمتم الآن ما هي الكيمياء التي يقصدها ابن تيمية ؟
إنها المركبات والتجارب التي تجرى على العناصر والخلط بينها لاستخراج عناصر جديدة او عناصر اصطناعية مثل العناصر الأصلية المخلوقة
أعجبني · رد · 1 · أمس الساعة 12:34 ص · تم تعديله
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah كما سبق ان اوضحت الجواهر
لها مفهوم مختلف عن الجواهر بمفهومها المعاصر ويقصد بها بعض انواع المواد
الكيميائيه ذات التأثير السام والطارد للحمل وغير ذلك من اثار طبيه , واخشى انه من
الواضح اتجاه الفتوى لتحريم التجسيد اى صنع التماثيل من الحلى والمسك والعنبر
وغيرها , لا تحريم صناعه مواد مقلده
أعجبني · رد · 1 · أمس الساعة 12:45 ص
Mahmoud
Elshall بل كلامه واضح وضوح الشمس من
انها مواد مقلدة وراجع الفتوى
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah هذا من وجهه نظرك شيخ محمود
ولكن السؤال الان هل وجهه النظر التى اعرضها وارده ام مستبعده , اخشى انها حتى وان
لم تقنعك فهى وارده واقوى مما تذهب اليه ولهذا فيجب عليك احضار ما يؤيد وجهه نظرك
بشأن ذلك , واقامه البينه او الإقرار بوجود الشبهه التى تفسر لصالح بن تيميه ؟؟
أعجبني · رد · 1 · أمس الساعة 12:50 ص · تم تعديله
Mahmoud
Elshall ما يؤيد كلامي وضوح فتواه
أما حضرتك فتحلل وتستنتج
والفتوى كاملة فيها ما يريحك واقرأها كاملة فهي صفحات متعددة
أما حضرتك فتحلل وتستنتج
والفتوى كاملة فيها ما يريحك واقرأها كاملة فهي صفحات متعددة
كتابة رد...
أحمد عبدالغني قال الشافعي رحمه الله :كل العلوم سوى القران مشعلة
إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ...عرض المزيد
إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ...عرض المزيد
Mahmoud
Elshall الشافعي كلامه عن علوم الدين
واضح جدا
أحمد عبدالغني وكلامه عن غير علوم الدين وصفه بسواس الشياطين
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah اخشى ان تستقطع جزء رئيسيا
من الفتوى وتهمله , وهو قوله فى اكثر من موضع عن التشبيه بخلق الله وهذا لا يكون
فى غير صنع التماثيل التى تجسد المخلوقات على النحو المحرم ,
أعجبني · رد · 1 · أمس الساعة 12:54 ص · تم تعديله
Mahmoud
Elshall التشبيه في محاكاة العناصر ودا
في منتهى الوضوح
Mohamed Nematallah اين ما يشير الى هذا المعنى , لا يوجد الا استنتاجك , بينما التشبيه مذكور
فى القرأن لهذا تكفيه مجرد الاشاره الى التشبه بما خلق الله , وعموما اعتقد ان
كلينا عرض وجهه نظره , ولن ياتى النقاش بجديد , ولنترك للمتلقى الحكم على وجهتى
النظر او البحث فيها لاستجلاء المزيد من الحقائق , وتقبل تحياتى
أعجبني · رد · 1 · أمس الساعة 12:56 ص
Mahmoud
Elshall تفضل عن طيب خاطر وحسن نية هذا
ما يؤكد كلامي بوضوح وليس فهما خاصا
=====================
وحقيقة " الكيمياء " إنما هي تشبيه المخلوق وهو باطل في العقل والله تعالى ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله . فهو سبحانه لم يخلق شيئا يقدر العباد أن...عرض المزيد
=====================
وحقيقة " الكيمياء " إنما هي تشبيه المخلوق وهو باطل في العقل والله تعالى ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله . فهو سبحانه لم يخلق شيئا يقدر العباد أن...عرض المزيد
Mahmoud
Elshall هل اقتنعت الآن أنه يقصد
المحاكاة من حيث تقليد العناصر لا من حيث التماثيل المجسمه !
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah حضرتك لو قرات عن علوم السحر
والسيمياء لابن خلدون وغيره لعلمت مقصود بن تيميه بوضوح ، ببساطه الرجل يتحدث عن
تجسيد الدواب وغيرها ، بوضوح ، ثم تحدث عن محاوله تصنيع عناصر طبيعيه وهي محاولات
قديمه لتصنيع الذهب والفضه ، وهذه محاولات استمرت منذ حضاره اليونان والرومان ،
وكانت شائعه في تلك العصور وتستخدم للنصب علي العامه واكل اموال الناس بالباطلكما
اشار بن تيميه بوضوح في فقرات سابقه ، واستطراده في موضوع الصباغين للتشبيه لا
اكثر فلم يستطع احد الي الان تصنيع ذهب او فضه من معادن اخري فهذا مستحيل كيميائىا
، كما نعلم حاليا استحاله ما يمارسه بعض الدجالين الذين ينصبون علي العامه بزعم
توليد الدولارات وغيرها ، بعد شراء اكسير ، ونحو ذلك من الوان الدجل التي ينصبون
بها علي العامه والبسطاء وينهبون اموالهم ، موضحا ان مثل ذلك لا يغير طبيعه الماده
وان ماثلها في الشكل كالصاباغون يستطيعون الصباغه باللون الاصفر لكنهم لا يستطيعون
تغيير طبيعه المواد ان قاموا بتغيير لونها ، وهذا يذكرني بنقاش طويل مع احدي
العلمانيات عن تغيير محمد عبده لاحكام الشريعه ذاتها لا درءها استنادا للتفسير
اللغوي لبعض المصطلحات الشرعيه ، التي لا تعلم حقيقه مضمونها ولا معناها لكنها
تاخذ بالمعني اللغوي المباشر الذي قد تشير اليه المصطلحات ، ولا تريد ان تفهم ذلك
اللبس ، والسؤال الان هل يمكن صنع الذهب والفضه من التراب مثلا كما ذهبت بعض تلك
العلوم في اطار علوم الكيمياء الحديثه ، هل يمكن تحويل المعادن الي ذهب او فضه
كالرصاص او القصدير او النحاس وهذه امور بها الاف الكتب التي تزعم تحقيق ذلك ،
والحقيقه انها تشبه تلك المعادن في الشكل والبريق لكنها لا يمكن ان تتحول اليها ،
تماما كمن يزعمون امكانيه توليد الجنيهات الي دولارات بعد وضع اكسير عليها ، او
اعاده الوان الدولارات السوداء الي الوانها الاصليه بعد اضافه هذه الاكسير ، وهو
لم يتحدث الا عن تجسيد ما خلق الله من دواب وحيوانات ، وهذه امور محرمه قطعا وتدخل
في اطار التجسيد المنهي عنه ، او فاكهه او نباتات ليقول ان ذلك لا يضاهي خلق الله
وان شابهه في الشكل ، لكن الانسان لا يستطيع استخدامها كطعام او شراب والاستفاده
منه ، كما يحدث مع الوان الفواكه والنباتات الطبيعيه وان شابهتها في الشكل والحجم
واللون ، كذلك لا يمكن تغيير اصل المعادن بتغيير لونها بمجرد تغيير لونها وبعض
خصايصها ويضرب مثلا بالصباغون حينما يصبغون باللون الاصفر يقولون نصنع صفره لكنهم
لا يستطيعون صنع مواد وتحويلها الي اخري ، وهذا من قبيل الايضاح والاستطراد وضرب
الامثله وليس من سبيل الاقرار والا لاوضح حرمه الصباغه ، ولن يكن ليذكر الفاظ
كاشياء لا طاءل منها ، فحتي الان لا يمكن تغيير اي معادن معروفه الي الذهب او
الفضه ، وهذا مما لا تبحثه علوم الكيمياء الحديثه ، لكنه غرض اساسي لعلوم
السيمياء ، التي كانت احد فروع الكيمياء، ولاشتهار ذلك في زمانه لم يحتاج الي تفصيل وتفسير لتوضيح مراده باكثر مما ذكر ،
السيمياء ، التي كانت احد فروع الكيمياء، ولاشتهار ذلك في زمانه لم يحتاج الي تفصيل وتفسير لتوضيح مراده باكثر مما ذكر ،
Mahmoud
Elshall أولا لم يذكر المعادن فقط بل
ذكر سوائل وعطور أيضا !
ثانيا : ابن تيمية هو بنفسه من عرف الكيمياء بل وفي نفس الفتوى ضرب الأمثلة بالسيمياء وعرفها ووضح الفوارق بينها وبين الكيمياء التي يقصدها لكني أظن ان حضرتك لم تقرأالفتوى كاملة أو تعجلت عند قرائتها متطلعا ...عرض المزيد
ثانيا : ابن تيمية هو بنفسه من عرف الكيمياء بل وفي نفس الفتوى ضرب الأمثلة بالسيمياء وعرفها ووضح الفوارق بينها وبين الكيمياء التي يقصدها لكني أظن ان حضرتك لم تقرأالفتوى كاملة أو تعجلت عند قرائتها متطلعا ...عرض المزيد
محمد الزينى فتح الله لك ا. محمد تعمة الله
إلغاء الإعجاب · رد · 1 · 8 ساعة
كتابة رد...
Mahmoud
Elshall تبريرات بعيده كل البعد عن وضوح
فتوى الشيخ
ولم ترد الى الان على الفرق بين فتواه بكفر الساحر قولا واحدا وبين فتواه هنا بأنها كبيرة !
أعتقد لو كان ابن تيميه رحمه الله معنا في هذا النقاش لما برر بهذه الاستماتة عن وضوح كلامه وهو من هو في اصدار الفتاوى بوضوح دون ترك مجال للاستنباط منها
ولكن اظنه اما كان سيؤكد فتواه ويتمسك بها او انه سيرجع عنها لما ظهر له خطأ ما ذهب اليه
هو عليك استاذ محمد فالوضوح الذي في كلام الشيخ لا يحتاج الى كل هذه التوضيحات
ولو ان كل فتوى له او لغيره اخذنا فيها كل هذا النقاش فلن نصل الى اي حلول في اي مسأله
ولم ترد الى الان على الفرق بين فتواه بكفر الساحر قولا واحدا وبين فتواه هنا بأنها كبيرة !
أعتقد لو كان ابن تيميه رحمه الله معنا في هذا النقاش لما برر بهذه الاستماتة عن وضوح كلامه وهو من هو في اصدار الفتاوى بوضوح دون ترك مجال للاستنباط منها
ولكن اظنه اما كان سيؤكد فتواه ويتمسك بها او انه سيرجع عنها لما ظهر له خطأ ما ذهب اليه
هو عليك استاذ محمد فالوضوح الذي في كلام الشيخ لا يحتاج الى كل هذه التوضيحات
ولو ان كل فتوى له او لغيره اخذنا فيها كل هذا النقاش فلن نصل الى اي حلول في اي مسأله
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah اليس السحر من الكبائر يا
مولانا الم يصفه الرسول صلي الله عليه وسلم ضمن السبع الموبقات وعدها ضمن الكبائر
، والامر واضح كما تقول لكنه ليس علي نحو ما تري ، فهو يتحدث عن تحريم تعلم الكيمياء
، لاشتمالها علي ما يعد من الوان الكفر ، والكثير من الفقهاء طوال القرون الوسطي حرموا تعلم الكيمياء والفلك والفلسفه ،
لاشتمالها علي بعض الوان الكفر في
رايهم وهذا لا يطعن في علمهم ولا دينهم ، بل الارجح ان
ذلك لما شاع عن تلك العلوم في عصرهم ، ولو راجعت فتاوي شيوخ الازهر واقصد كبار
الاءمه ، حول المعاملات البنكيه واعتبارها من الوان الربا من عدمه ، ومنهم من قال
باعتبارها ربا ومنهم من قال بخلاف ذلك ، وهذا ا يطعن في علمهم او دينهم ، لكنه
يعكس تنوع القضايا والمعاملات التي تعرضوا لها ، واختلاف مفهوم تلك المعاملات
والبيءه التشريعيه في ازمانهم ، ويمكن تبين ذلك بوضوح بمطالعه فتاوي الشيخ شلتوت
والشيخ المراغي والشيخ طنطاوي وغيرهم ، بل واختلاف ما تم عرضه عليهم من المتخصصين
حول طبيعه ومضمون تلك المعاملات ، وسبق ان عرضت تفصيليا للمقصود بما اورده بن
تيميه في فتواه، مما اورد اللبس ، سواء بخصوص التجسيد او تغيير طبيعه العناصر
والمعادن ، كذلك فلا يمكن اعتبار الخداع البصري ، واستخدام الخصائص الغير معروفه
لبعض العناصر لخداع وايهام المشاهدين سحرا ، لكنه خداع ، وهناك فارق واضح بين
توضيح الحكم الشرعي ، وبين بيان اسباب التحريم في كل حاله
Mahmoud
Elshall انا عارض فتوى الآن وبقول من
خلال الواقع الذي نعيشه يجب حذفها من كتب التراث ولم أتعرض بأي طعن لمن أفتى .......
فتأمل !
-----------------------------------------------------------
أما عن السحر فقلت لك حكمه عند الشيخ نفسه بوضوح وصراحه الكفر قولا واحدا
وبناء عليه فالفتوى التي ذكرناها في المنشور فيها شطرين فانتبه
الشطر الأول تحريم الكيمياء نفسها كحرمة الربا أو أشد ... ولو كانت السحر كما تقول لقال بالكفر فيها
والشطر الثاني تحريم تداول الكتب ولا يوصف أبدا بانه كبيرة أو غير كبيرة إنما غايته التحريم او عدمه وقد حرمه
-----------------------------------------------------------
أما عن السحر فقلت لك حكمه عند الشيخ نفسه بوضوح وصراحه الكفر قولا واحدا
وبناء عليه فالفتوى التي ذكرناها في المنشور فيها شطرين فانتبه
الشطر الأول تحريم الكيمياء نفسها كحرمة الربا أو أشد ... ولو كانت السحر كما تقول لقال بالكفر فيها
والشطر الثاني تحريم تداول الكتب ولا يوصف أبدا بانه كبيرة أو غير كبيرة إنما غايته التحريم او عدمه وقد حرمه
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah وانا اوضحت الفارق بين
الالعاب السحريه التي تستخدم فيها السيمياء. وبين السحر ، وبين تحويل المعادن او
التراب الي ذهب او فضه واستحاله ذلك وهو ما عرض له بن تيميه في فتواه لانه احد
الفروع الرئيسية السيمياء ، بل واستخدامه في النصب علي العامه من قبل بعض من تعلموا
فنون الكيمياء انذاك ، فالفتوي دارت حول ذلك ، ولا يمكن قبول حذف كتب او فتاوي
ولكن يمكن التعقيب عليها وتوضيح ما رتبط بها من ظروف او عوار ولدينا مطالبات لذلك
من الملاحده والمخربين والجهلاء ، فمثلا نجد اسلام بحيري يدلس ويطالب بحذف كتب
الحديث كالبخاري وغيره لانها تفضح جهله وتدليسه ويريد وامثاله حذفها ليستطيعوا ان
يقولوا ما يشاءون، دون الرجوع للمصادر التي يتحدثون عنها لفضح اكاذيبهم ،
Mahmoud
Elshall مش لازم وجهة نظرك تكون صحيحة
الرجل فرق في فتوى اخرى بين الكيمياء والسيمياء
وضرب المثل للكيمياء بمركبات عطرية وسائلة
وقال بالنص أنهم يفعلون ذلك بإضافة مواد إلى بعضها ليخرجوا مادة أخرى تشبه خلق الله !
كلامه واضح وضوح الشمس لكننا نريد ان ندفن رؤسنا في الرمال ونعرض تراثنا للسخرية
واعلم أن اقتناعك بابن تيمية كعالم لا علاقة له بما نتكلم فيه فليس أحد معصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم
الرجل فرق في فتوى اخرى بين الكيمياء والسيمياء
وضرب المثل للكيمياء بمركبات عطرية وسائلة
وقال بالنص أنهم يفعلون ذلك بإضافة مواد إلى بعضها ليخرجوا مادة أخرى تشبه خلق الله !
كلامه واضح وضوح الشمس لكننا نريد ان ندفن رؤسنا في الرمال ونعرض تراثنا للسخرية
واعلم أن اقتناعك بابن تيمية كعالم لا علاقة له بما نتكلم فيه فليس أحد معصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم
Mohamed
Nematallah كذلك لا يشترط ان تكون وجهه
نظرك صحيحه ، وسبق ان اوضحت المقصود بالجواهر والمواءع وما يقصد بها وسبب الالتباس
انك بعيد عن تلك المجالات ولم تطالع اغراض تلك العلوم ولا الشاءع عنها في ذلك
الزمان ، بل ان ما يقصده بذلك هو علم السيمياء فالجواهر تحديدا يقصد بها بعض انواع السموم وما يسقط الحمل ، وليس المعني الذي ذهبت انت
اليه ، وكذا استخدام المسك والعنبر وبعض المواًءع في صنع التماثيل واستخدام بعض
العقاقير كالبنج وبعض الوان المخدرات بطرق مختلفه لايهام الحاضرين بما يريدون
والتدليس عليهم ، لذلك كان يكفيه لتوضيح الشاءع المعلوم في زمانه ان يشير الي
تحريم ذلك لتشبيههم تلك التماثيل بخلق الله ، علي نحو ما اورده وما اوضحته تفصيليا
، وخاصه مع ارتبط علوم الكيمياء انذاك بالسيمياء والوان الشعبذه والحيل السحريه
وخداع البصر ، ولاختلاف الفهم واختلاف وجهات النظر فلا يجب حذف الفتاوي ولا كتب
التراث والامانه تقتضي عرض كل تلك الفتاوي وكتب التراث والتعقيب عليها بمختلف
وجهات النظر ، فرب حامل فقه الي من هو افقه منه ، ونحن نفتي بما وصل الينا من علوم
وطبقا لمعارف ازماننا ، ولا ندري ما سيحدثه الله بعد ذلك من تطور قد يخالف ما نراه
حاليا من المسلمات ، والسوال الان ما رايك شرعا ي تعلم الخدع السحريه والعروض
الاستعراضيه التي يستخدم فيها الخداع البصري والحيل باعتبارها عروض سحريه وان لم
يستخدم فيها السحر ً؟ هل تعد كفرا ام من الكبائر ام تدخل في اطار المكروه ام هي من
المباح ؟ اخشي ان ردك علي ذلك ؟ لن يخرج علي ما اورده بن تيميه في فتواه ؟
Mahmoud
Elshall للأسف حضرتك مصمم ان الذي ذهبت
إليه من فتاوى اللجنة الدائمة التي تعمدت إخفاء بعض النصوص من الفتوى الموجودة في
مجموع الفتاوى
ولازلت مصمم أن المقصود بالكيمياء في الفتوى هي السيمياء رغم وضوح التفريق من صاحب الفتوى بين الكيمياء والسيمياء
ولازلت مصمم أنني جاهل بالفرق بين السيمياء والكيمياء وأن الفتوى كانت في بدايات علم الكيمياء
ولازلت مصمم أن الخدع البصرية هي المقصودة في الفتوى وليس تحضير المركبات
ولن أرد أكثر مما قلته وظاهر جلي في فتواه التفصيلية
------------------------------------------
وسأغلق التعليقات ولن أرد ما قلت مؤخرا
وأكتفي فقط بنشر نص الفتوى كاملة ليعقلها من أراد وفيها من نفسها رد كل تبرير تبرره وتسميت في تبريره
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
ولازلت مصمم أن المقصود بالكيمياء في الفتوى هي السيمياء رغم وضوح التفريق من صاحب الفتوى بين الكيمياء والسيمياء
ولازلت مصمم أنني جاهل بالفرق بين السيمياء والكيمياء وأن الفتوى كانت في بدايات علم الكيمياء
ولازلت مصمم أن الخدع البصرية هي المقصودة في الفتوى وليس تحضير المركبات
ولن أرد أكثر مما قلته وظاهر جلي في فتواه التفصيلية
------------------------------------------
وسأغلق التعليقات ولن أرد ما قلت مؤخرا
وأكتفي فقط بنشر نص الفتوى كاملة ليعقلها من أراد وفيها من نفسها رد كل تبرير تبرره وتسميت في تبريره
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
LIBRARY.ISLAMWEB.NET
كتابة رد...
Mohamed
Nematallah شكرا لتفهمك وسعه صدرك استاذ
محمود والخلاف في الراي بكل تاكيد لا يفسد للود قضيه ، وتقبل خالص تحياتي وتقديري
Mahmoud
Elshall أسعدنا مرور حضرتك على صفحتنا
المتواضعة
إلغاء الإعجاب · رد · 1 · 4 ساعة
Mohamed
Nematallah اكرمكم الله واصلح بالكم اخي
العزيز ، وسدد علي طريق الحق خطاكم واياي والمسلمين خالص تحياتي لشخصكم الكريم
Mahmoud
Elshall أسعدنا مرور حضرتك على صفحتنا
المتواضعة
إلغاء الإعجاب · رد · 1 · 4 ساعة
الشيخ إبراهيم مصطفى الصعيدي ياشيخ محمود غير الموضوع نشوف فتوى ثانيه
Mahmoud
Elshall تمام
0 88: dm4588a03ktc88z05.html
إرسال تعليق