لاشك ان السرقه هى عمل اجرامى غير قابل للتبرير , والقضاء فى كل العالم يراعى الظروف والملابسات وظروف السارق ودوافعه غير ان الاسلام ميز بين سرقه النصاب ومقدارها 82 جراما من الذهب وبين سرقه ما دون ذلك وبين سرقه الجائع لطعام له او لإسرته والتى تمثل ادانه للمجتمع باسره ولكافه مؤسساته ونظمه مصداقا لحديثه صلى الله عليه وسلم ما أمن بى من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم , وفي المسند وصحيح الحاكم عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيما أهل عرضه أصبح فيهم امرؤٌ جائعاً فقد برئت منهم ذمة الله عز وجل ". وقال ): "لا يشبع المؤمن دون جاره". وفي صحيح الحاكم عن ابن عباس عن النبي ) قال: "ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع". وفي رواية: "ما آمن من بات شبعاناً، وجاره طاوياً وفي حديث عبد الله بن سلام الذي خرجه أهل السنن أنه سمع النبي ) أول قدومه المدينة يقول: "أيها الناس! أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام".
وفي حديث عبادة عن النبي ( أنه سئل: أي الأعمال أفضل؟. قال: "إيمان بالله وجهاد في سبيله وحج مبرور، وأهون من ذلك: إطعام الطعام، ولين الكلام". خرّجه الإمام أحمد. وفي حديث هانئ بن يزيد أن رجلاً قال: يا رسول الله! دلني على عمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار؟. قال: "تطعم الطعام، وتُفشي السلام". وفي حديث حذيفة عن النبي ) قال: "من خُتم له بإطعام مسكين دخل الجنة".
وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو أن رجلاً قال: يا رسول الله! أي الإسلام خير؟. قال: "تطعم الطعام، وتقرئ السلام على من عرفت ومن لم تعرف". وفي حديث صُهيب عن النبي ) قال: "خيركم من أطعم الطعام".
فإطعام الطعام يوجب دخول الجنة، ويُباعد من النار ويُنجي منها كما قال تعالى: ( فلا اقْتَحَمَ العَقَبةَ" ومآ أدْراك ما العقبةُ" فَكُّ رقَبةٍ" أو إطعامٌ في يومٍ ذي مسْغَبةٍ" يتيماً ذا مقربةٍ" أو مِسكيناً ذا مَتربةٍ"). وفي هذا الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : "اتقوا النار ولو بشق تمرة".
وكان الخليفه الثانى عمر بن الخطاب يقول اذا سرق احد شيئا لمأكله فاتركوه ؟؟
والمقصود اذا سرق فقير جائع شيئا لطعامه او طعام اسرته فاتركوه , كان امثال هؤلاء يفرض لهم عطايا من بيت مال المسلمين , الذى جرفه الفساد والسرقه ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم
وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن الله فرض على أغنياء المسلمين في أموالهم بقدر الذي يسع فقراءهم ولن يجهد الفقراء إذا جاعوا وعروا إلا بما يضيع أغنياؤهم ألا وإن الله يحاسبهم حساباً شديداً ويعذبهم عذاباً أليماً ))
بل كان بن الخطاب يفرض راتبا لكل مولود يولد فى الإسلام اى فى بلاد الإسلام
وهو ما تعمل به العديد من الدول الاوربيه وغيرها اذ تفرض راتبا لكل طفل يولد على ارضها وتفرض له معونات نقديه وغذائيه له ولاسرته حتى ان الكثير من اسر اللاجئين فى الغرب تعيش على تلك الاعانه لوفرتها , والكثير من دول العالم تفرض اعانات للاسر الفقيره لتعليم ابناءها وتوفير تغذيه سليمه وملائمه لهم ولاسرهم
ولعل السؤال الملح فى حاله الاب الذى سرق قطعه من الشيكولاته لاحد ابناءه بثلاثه جنيهات لا يستطيع شراءها هل هى سرقه للمجتمع , هل سرقه طفل صغير لعده ارغفه من مخبز هى سرقه للمجتمع ام ان المجتمع هو من سرق حقوق الجائع واسرته وحقه فى الحياه والعمل والعيش الكريم , ولا شك ان انتشار السرقات البسيطه لبعض الوان الطعام , وانتشار التسول والمتسولين هو دلاله على مدى انتشار البؤس والعوز فى المجتمع وهو ما يستدعى وقفه حقيقيه مع النفس واتخاذ ما يكفل القضاء على تلك الظواهر المشينه التى اصابت مجتمعاتنا وتعلن عجز وتقصير مختلف مؤسسات المجتمع عن احتواء ومعالجه ظواهر اخذت فى التفشى فى مجتمعاتنا كانتشار الجوع والعوز والفقر الى حد صدور تقارير
رسميه تشير الى ان اكثر من سبعه وعشرين بالمئه من المصريين يعيشون فقرا مدقعا ولا يجدون ما يسد رمقهم , واخرى تظهر ان اكثر سكان الصعيد يعانون الجوع بمعناه الحسى ويعانون من امراض سوء التغذيه والانيميا , وان نحو ربع اطفال مصر يعانون من التقزم جراء سوء التغذيه وان نحو ربع الاطفال دون الخامسه عشر متسربين من التعليم لشده فقر عائلاتهم ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم
بل ولعل الكثيرين لا يعلمون ان الدوله تثقل على عاتق الفقراء الكثير وتضاعف عليهم اسعار المأكل والمشرب والغذاء والكساء بما تفرضه من ضرائئب جمركيه وضرائب استهلاك وقيمه مضافه حتى باتت الاسعار فى الداخل ضعف الاسعار العالميه وتلك الضرائب الغير مباشره يتحمل اكثر عبئها الفقراء وهى ضرائب غير عادله لتأتى الحكومه بعد ذلك وتمنح عائد تلك الضرائب وعائد الدومين العام كدعم للاغنياء فى سابقه ندر ان يكون لها مثيلا الا بمصر عبر العالم فهى تأخذ من اموال الفقراء وتقتسم معهم طعامهم لتمنح الاغنياء بغير تحفظ وتعيد توزيع الدخل والثروه لصالحهم , وليس لصالح الفقراء كما يفترض وكما هو معمول به عبر العالم وتلك اذن قسمه ضيزى ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم
موضوعات ذات صله :
حلول جذريه لمشكلات مصر الإقتصاديه
https://www.facebook.com/mohamed.nematallah/videos/1419547264763990/
الزراعه بمياه البحار هل تحل ازمه الغذاء العالمى http://www.altnmyh.com/2017/02/blog-post_17.html
http://youtu.be/vYisKok9n_U
مشروع زراعه 300 مليون فدان فى مصر بإستخدام مياه البحر دون معالجه , وعلى مياه الامطار- مشروعات العبور الاقتصادى تقدم حلولا فعاله وجذريه لمختلف مشكلاتنا الاقتصاديه والاجتماعيه فى اقل من خمسه سنوات وتكفل توفير 30 مليون فرصه عمل حقيقيه منتجه ,
https://youtu.be/XJhYUEAgaaA
مشروعات تغير وجه الحياه فى مصر
https://youtu.be/D4tvqwdoTaI
استصلاح مائه مليون فدان فى مصر يمكن تحقيقه
https://youtu.be/7A107oeSy0M
حلول وابتكارات علميه لإنتاج طاقه حره بدون وقود وبتكلفه شبه مجانيه
http://youtu.be/46IYGgwdTbo
الثوره الاقتصاديه ومشروعات العبور الاقتصادى ( مصر عظمى 2020) http://youtu.be/ojEK3lMonys برنامج من مصر وحلقه عن الاوضاع الاقتصاديه الراهنه حلقه خاصه من برنامج من مصر عن الاوضاع الاقتصاديه الراهنه فى الاقتصاد المصرى مع الخبير الاقتصادى محمد ابو الفتوح نعمه الله والدكتور وائل النحاس الخبير بالبورصه
http://youtu.be/jLmTEKxSba4
منظومة إصلاح مصر - اقتصادى محمد ابو الفتوح نعمه الله. " منظومة إصلاح مصر ، اقتصادى / محمد أبوالفتوح نعمه الله يستعرض بعضا من ملامح مشروعات العبور الاقتصادى ومنظومه اصلاح مصر والتى تكفل توفير 25 مليون فرصه عمل حقيقيه منتجه , دون ان تتحمل خزانه الدوله او المواطنين باى اعباء اقتصاديه جديده
http://youtu.be/jsCbLxVLbQ4
حلقه خاصه عن الإتحاد الوطنى للتشغيل والتنميه وكيفيه توفير ملايين فرص العمل من خلال بعض المشروعات القوميه التى طرحت بعضا من ملامحها بالبرنامج مع عرض لافلام وثائقيه تعرض لاول مره عن تجارب الزراعه بماء البحر عبر العالم , وكذلك طرح العشرات من مشروعات التشغيل الذاتى التى تحقق عائدا شهريا لا يقل عن بضعه الاف جنيه شهريا بأقل تكلفه |
0 88: dm4588a03ktc88z05.html
إرسال تعليق