dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الأحد، 5 مارس 2017

الخلافه الإسلاميه بين صحيح الإسلام والتصورات القاصره


الاحزاب الاسلاميه عامه هى احزاب ترى ان الدين المعامله وان تطبيق تعاليم الاسلام الحنيف كفيل بتحقيق الاصلاح والعداله والعوده لحكم الخلفاء الراشدين وتلك عقيده لدى المسلمين جميعا وهى عقيده صحيحه لكنها لا تكفى لاصلاح الاحوال والعوده للحكم الرشيد فلذلك ضوابط واليات وسعى واجتهاد اهمها تطبيق الشورى بمعناها الحقيقى وتوليه الاصلح والاكفا وتحقيق استقلال كامل للقضاء وفصل بين السلطات ' والاخذ باحدث التطبيقات العلميه والاجتهاد لتطبيق مقاصد الشريعه من عدل وكفايه وتنميه حقيقيه شامله والاخذ باسباب القوه بمعناها الشامل وتطبيق حقيقى لمفهوم الامر بالمعروف والنهى عن المنكر الذى يعد اهم مميزات نظام الشورى وترشيدا له ومميزا له عن النظام الديمقراطى اذ يكفل تمتعه بالشرعيه والمشروعيه معا بينما النظم الديمقراطيه لا تتوفر لها سوى الشرعيه فقط وتعريف المشروعيه طبقا لمفاهيم العلوم السياسيه هى وجود اليات وضوابط من داخل النظام تكفل التصحيح الذاتى 'والتلقائى لاى اختلالات ' ونظام الحكم الاسلامى طبقا لمفاهيم العلوم السياسيه يعد نظام اتفاق قيمى ' اى نظام يخضع لقيم ومقاصد عليا توافق عليها المجتمع ويخضع لها الحاكم والمحكوم على السواء ' وهى لا تشمل القران والسنه ومقاصد الشريعه ومبادئها فقط ' بل تمتد لتشمل ' ترتيب الاولويات لدى المجتمع والتى تختلف من وقت لاخر داخل نفس المجتمع ' بل وتوجهات المجتمع واهم اختياراته التى ارتضاها والتى يتضمنها دستور ذلك المجتمع وبرغم ان النظام الاسلامى لم يشترط شكل محدد للنظام السياسى الا انه يجب ان تتوفر فى ايا من تلك الانظمه الضوابط والمقاصد والمبادئ الاسلاميه من عدل وشورى وتولبه للاصلح والاكفا ' والتوزيع العادل لمصادر الدخل والثروه والتنميه الشامله لمختلف الموارد وتطهير للمعاملات ' وتحرير الاسواق والقضاء على الاحتكار والغش والغبن ' والحفاظ على الصحه العامه والقضاء على التلوث والفساد وغيرها من مقاصد الشريعه والقيم العليا للمجتمع ' ولعل اهمها هو تحقيق التوظيف الامثل للموارد والثروات ' فالدوله فى الاسلام هى دوله الكفايه وتعميم الغنى وضمان حد الكفايه لجميع ابناءها ' وهذه هى  اهم المنطلقات العامه للفكر الاسلامى ' ولكن هناك خلافات جذريه حدثت لدى بعض المدارس والتيارات تاريخيا كالعلاقه مع اهل الكتاب وتحديد مفهوم ديار الحرب والسلم وغالبيه المسلمين ومنهم الخلفاء الراشدين بالاجماع وائمه الصحابه والتابعين ممن اقتدوا بسنه المصطفى صلى الله عليه وسلم فى ذلك الامر قرروا ان الحروب فى الاسلام انما هى حروب دفاعيه شرعت لرد الاعتداء ' وترفض العدوان على الاخرين سواء اكانوا كفارا او اهل كتاب معاهدين اوغير معاهدين او حتى وثنيين !! فقد قبل بن الخطاب الجزيه من المجوس بعد فتح فارس استنادا لحديث للمصطفى صلى الله عليه وسلم ' فالعبره لديهم ليست بالكفر والايمان ? ولكن العبره برد العدوان وحمايه وصيانه الثغور ' وفسروا قوله تعالى واقعدوا لهم كل مرصد بصيانه الثغور والتخوم الاسلاميه وحراستها ?? ولم يروا كما راى البعض ضروره قتال المشركين كافه ?? لا لشىء الا لانهم لم يؤمنوا ?? فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد , فالايات  خاصه  بمن يتواجد من المشركين فى المسجد الحرام  بعدما انذرهم المصطفى صلى الله عليه وسلم  وامهلهم ثلاثة اشهر  للخروج من مكه والمسجد الحرام (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَىٰ أَنفُسِهِم بِالْكُفْرِ ۚ ) التوبه 17  وأما شهادتهم على أنفسهم بالكفر, فإنها كما ورد:-

16552- حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي قوله: (ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر)، يقول: ما ينبغي لهم أن يعمروها. وأما(شاهدين على أنفسهم بالكفر)، فإن النصراني يسأل: ما أنت؟ فيقول: نصراني = واليهودي, فيقول: يهودي = والصابئ, فيقول: صابئ = والمشرك يقول إذا سألته: ما دينك؟ فيقول: مشرك ! لم يكن ليقوله أحدٌ إلا العرب.

16553- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عمرو العنقزي, عن أسباط, عن السدي: (ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله)، قال: يقول: ما كان ينبغي لهم أن يعمروها.

16554- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عمرو, عن أسباط, عن السدي: (شاهدين على أنفسهم بالكفر)، قال: النصراني يقال له: ما أنت؟ فيقول: نصراني = واليهودي يقال له: ما أنت؟ فيقول: يهودي = والصابئ يقال له: ما أنت؟ فيقول: صابئ.* * *
وهو ما يؤكد ان المقصود بالمشركين هم الوثنيين من العرب 

واختلفت القرأة في قراءة قوله: (ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله)، فقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة والكوفة: ( مساجد الله ) ، على الجماع. * * *
وقرأ ذلك بعض المكيين والبصريين: (مَسْجِدَ اللهِ)، على التوحيد, بمعنى المسجد الحرام.
* * *

قال أبو جعفر: وهم جميعًا مجمعون على قراءة قوله: (18) إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ ، على الجماع, لأنه إذا قرئ كذلك، احتمل معنى الواحد والجماع, لأن العرب قد تذهب بالواحد إلى الجماع، وبالجماع إلى الواحد, كقولهم: " عليه ثوب أخلاق ".  ويؤكد ذلك المعنى ما جاء باول سورة التوبه 

فى قوله تعالى ﴿ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾. وهو ما اكدته سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما بعث على رضى الله عنه لإنذار المشركين الا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وامهلهم ثلاثه اشهر الا كنانه كان عهدهم ثمانية اشهر فاوفى لهم الرسول ص بعهدهم , كذلك سنجد فى قوله تعالى (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين ) ما يؤكد ان علة  قتال المشركين هى قتالهم للمسلمين 

 ويقول  كذلك الحق جل وعلا  فى محكم اياته طبقا لاجماع المسلمين  (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ), وهذا فى رايى هو الاصح والاصوب  والذى عليه اجماع  ائمه الصحابه  وكل الخلفاء الراشدين وجمهور التابعين , ولكن هناك من يرى ان الاسلام يفترض قتال كل غير المسلمين حتى يسلموا وكان اشهر تلك الفرق الخوارج وبعض المعتزله وغيرهم ممن كفروا مرتكب الكبيره ' وغير ذلك ' وكذا من توسعوا فى التكفير والاستحلال والخروج على الحاكم ونحوه ولم يلتزموا  بالضوابط الاسلاميه فى ذلك ' وهناك قضايا فرعيه اخرى كترك امر الاسرى بيد ولى الامر برغم ان الاسلام حرم قتل الاسرى واستعباد اسرى الحرب الا فى حالات المعامله بالمثل ' وبهذا عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ فتح هوازن وقرر صراحه قائلا لو ثبت على العرب رق لثبت اليوم واطلق سراح كل الاسرى بفداء وبغير فداء ثم تلا قوله تعالى {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا}' ومن المفترض فى غالبيه التيارات الاسلاميه الابتعاد عن التكفير واستباحه الدماء  والحرص على  الإقتداء بإجماع المسلمين  وعن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:” ثلاثةٌ لا يغلُ عليهنَّ قلبُ المؤمن: إخلاصُ العملِ لله، والنصيحةُ لولاةِ الأمر، ولزومُ جماعتهم، فإنَّ دعوتهم تحيطُ مِن ورائهم”  
 كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن اللَّه لا يجمع هذه الأمة على ضلالة أبدا ، وإن يد اللَّه مع الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم ، فإنه من شذ شذ في النار " ، وهكذا هو عند الترمذي لكن بلفظ : هذه الأمة ، أو قال : أمتي ، وابن ماجه ، وعبد في مسنده ، عن أنس مرفوعا : إن أمتي لا تجتمع على ضلالة ، فإذا رأيتم الاختلاف فعليكم بالسواد الأعظم , عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري موقوفا في حديث : وعليكم بالجماعة فإن اللَّه لا يجمع هذه الأمة على ضلالة ، زاد غيره : فإياكم والتلون في دين اللَّه ، والطبري في تفسيره عن الحسن البصري مرسلا بلفظ أبي بصرة ، وبالجملة فهو حديث مشهور المتن ، ذو أسانيد كثيرة
ولكن هناك تيارات تعتنق الفكر التكفيرى وهناك بعض تلك التيارات داخل الاخوان حتى انهم عزلوا مخالفيهم واستبعدوهم من الجماعه قبل ثورة يناير بسنوات !! فى ظل هيمنه القطبيين وفلول التنظيم الخاص ممن تربوا بشكل مباشر على يد عبد الرحمن السندى ' وسيطرتهم على السلطه داخل الجماعه ' وهناك احزاب وتيارات هى اجنحه للجماعه كالجماعه الاسلاميه والعديد من التنظيمات الاخرى كانت مجرد اجنحه عسكريه للجماعه واتضح ذلك من خلال عشرات الاحداث ? 
اما السلفيين فاغلبهم خرج للرد على ادعاءات التكفيريين واظهار صحيح الاسلام وبعضهم نشا كامتداد لفكر بعينه وبتمويل من دول بعينها وفى اغلبها تتخذ من فكر اهل السنه والجماعه مرجعيه فكريه وان مالوا لمذهب متشدد واعتنقوا فكرا يرون فيه تجديدا لذلك المذهب لم يخلوا من شطط ولكن حتى المحدثين من فقهاء ذلك المذهب رشدوه الى حد بعيد ?? والاصل ان العمل العام والدعوه وجهان لعمله واحده والهدف منها هو الاصلاح وتحسين اوضاع الناس وتقديم حلولا لمشكلاتهم الاقتصاديه والاجتماعيه وتعزيز التعاون والتضامن والعمل المشترك لتحقيق الصالح العام وتعميق الشورى والسعى لتطبيق المقاصد العليا للشريعه التى تكفل تحقيق الصالح العام ' وغالبيه السلفيين ينبذون الافكار التكفيريه الا اقليه لا تتجاوز واحد بالمئه خرج منها الاخوان والجهاد والسلفيه الجهاديه والتنظيمات التى تدور فى فلكهم وبعض التيارات الاخرى التى دربتها ومولتها ووفرت لها الدعم والرعايه المخابرات الامريكيه وبعض التنظيمات العربيه كالقاعده وداعش ونحوها منذ احتلال افغانستان من قبل الاتحاد السوفيتى وانخرط فيها العديد من التنظيمات كالجهاد وبعض فصائل الاخوان وغيرهم ممن عرفوا بعد ذلك بالافغان العرب '
وهذا الفكر اخذ خطوه اخرى فى تكفير العديد من انظمه الحكم بزعم ولاءها لحكومات الكفر واستباحوا دماء المسلمين المدنيين والمسالمين بفتاوى مغلوطه كاباحه قتل من تمترس بهم الاعداء وقتل المدنيين بزعم انهم سيبعثون على نياتهم وهذا صحيح الا انه فات هؤلاء ان من يقتل المسلمين المسالمين ظلما سيبعث فى كلاب اهل النار مصداقا لاحاديثه صلى الله عليه وسلم ,  فضلا عن توسع بعض هؤلاء  فى تكفير المسلمين وهم ممن ينتمون لمدرسه النص والاخذ بظاهر النص وليس مدرسه الفحوى او معنى النص وجوهره وكلاهما صحيح اذا لم يتم التاويل ولى عنق النصوص كما يصنع البعض لتبرير انحرافاتهم الفكريه والادعاء بانحراف عقائد مخالفيهم الى حد تكفيرهم واستباحه دماءهم واموالهم واعراضهم بغير سند من الكتاب والسنه طبقا لتاويلات فاسده

 ولتقييم الاحزاب الاسلاميه  يجب ان يتم تقييم اراءها ازاء كل تلك

 القضايا وما تقدمه من اجتهادات تطبيقيه لتطبيق صحيح الشرع

 والنهوض باحوال البلاد فاولى شروط الاجتهاد فى الاسلام العلم

 باحوال الناس وما يصلحهم ويكفى حوائجهم ويرتقى باوضاعهم

 ويمكن للعدل والشورى ويضمن حد الكفايه ويوفر الحقوق

 الاساسيه للجميع اقتصاديه واجتماعيه وسياسيه وصولا لتحقيق

 التوظيف الامثل للموارد والثروات وتعميم الغنى والرفاه '

 وللمجتمع المفاضله بين الاليات والتطبيقات التى تعرضها تلك

 الاحزاب والنماذج التى يخططون للوصول اليها طبقا لمؤشرات

 كميه وكيفيه للوصول الى تحقيق تطلعات المجتمع والقضاء على

 مختلف مشكلاته لا بالخطب والشعارات وانما بالبرامج الاقتصاديه

 والاجتماعيه  ومخططات التنميه والمشروعات التى تكفل تحقيق

 ذلك واهم السياسات والاليات والبرامج التى سيعمدون لتطبيقها

 لتحقيق برنامجهم الاقتصادى والاجتماعى والسياسى لتحقيق

 التنميه الشامله تبعا للاولويات التى يرتضيها المجتمع وتحقق

 تطلعاته

موضوعات ذات صله :

https://www.altnmyah.com/2022/06/blog-post_13.html

 اسباب قتال المسلمين للفرس والروم وبدء الفتوح الاسلاميه

https://www.altnmyah.com/2022/06/blog-post_4.html

https://www.altnmyah.com/2022/06/blog-post_53.html

 الاسلام والقضاء على العبوديه التى انشأتها الوثنيه والمسيحيه

https://www.altnmyah.com/2022/05/blog-post_7.html

https://www.altnmyah.com/2021/04/blog-post_30.html

https://www.altnmyah.com/2017/05/blog-post_30.html

شهادة المؤرخين المسيحيين عن الفتح الاسلامى لمصر

https://www.altnmyah.com/2022/04/blog-post_19.html

سيد القمنى بين تشويه الإسلام والطعن فى الصحابه والخلفاء (1 -2 )

https://www.altnmyah.com/2017/04/blog-post_44.html

سيد القمنى بين تشويه الإسلام وسب الصحابه والخلفاء الراشدين (2 -2 )

https://www.altnmyah.com/2017/04/blog-post_61.html

0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

الموضوعات الرائجه

احدث الموضوعات

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول اكاذيب عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى