هل كان هرقل قيصر الروم ايام النبى اخر القياصرة بالفعل ؟؟
أخبر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم ـ عن كثير من الأشياء التي تحدُث في المستقبل، فوقعَت كما أخبرنا تمامًا، وهذا دليل على أن الله - عز وجل - قد أَوحى إليه - صلى الله عليه وسلم -، وأطلعه على أشياء من علم الغيب، الذي لا يُمكِن الوصول إليه إلا بالوحي، كما قال تعالى: { عَالِمُ الغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا }(الجنّ الآية 26: 27)
اسلام باذان عامل كسرى على اليمن
قصة إسلام باذان عامل كسرى على اليمن ذكرها ابن هشام في سيرته، والطبري في تاريخه، وغيرهما من أهل السير والأخبار، وأخرجها ابن سعد في الطبقات الكبرى عن شيخه محمد بن عمر الأسلمي بأسانيد له عن جمع من الصحابة.
قال: دخل حديث بعضهم في حديث بعض قالوا : ...وبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن حذافة السهمي وهو أحد الستة إلى كسرى يدعوه إلى الإسلام، وكتب معه كتابا. قال عبد الله: فدفعت إليه كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقرئ عليه، ثم أخذه، فمزقه، فلما بلغ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: اللهم مزق ملكه.
وكتب كسرى إلى باذان عامله على اليمن أن ابعث من عندك رجلين جلدين إلى هذا الرجل الذي بالحجاز، فليأتياني بخبره، فبعث باذان قهرمانه، ورجلا آخر، وكتب معهما كتابا، فقدما المدينة، فدفعا كتاب باذان إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فتبسم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ودعاهما إلى الإسلام، وفرائصهما ترعد، وقال: ارجعا عني يومكما هذا، حتى تأتياني الغد، فأخبركما بما أريد، فجاءاه من الغد، فقال لهما: أبلغا صاحبكما أن ربي قد قتل ربه كسرى في هذه الليلة لسبع ساعات مضت منها، وهي ليلة الثلاثاء لعشر ليال مضين من جمادى الأولى سنة سبع، وأن الله -تبارك وتعالى- سلط عليه ابنه شيرويه، فقتله، فرجعا إلى باذان بذلك، فغضب وكان ذا حلم وحكمه فقال فلننتظر الاخبار فان صدق فهو رسول والا ليكونن لى معه شأن فلم علم صدق النبى صلى الله عليه وسلم فأسلم هو والأبناء الذين باليمن. اهـ
هلاك كسرى وقيصر ونهايه حكم الاكاسره والقياصره
. وكان حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ يقول :
(هلك كِسرى ، ثم لا يكون كِسرَى بعدَه ، وقيصرُ ليَهلِكَنَّ ، ثم لا يكون قيصرٌ بعدَه ، وليُقسَمَنَّ كنوزُهما في سبيلِ اللهِ)، (وفي مسلم مات كسرى)،
هذا الحديث صحيح رواه البخارى ومسلم
ما لا شكَّ فيه أن معرفة سبب ورود الحديث مما يعين على فهمه فهمًا صحيحًا، ويدفع به ما يستشكل من بعض ألفاظه، وقد استفاضَ الإمام الشافعي رحمه الله في بيان ذلك؛ فذكر أن قريشًا كانت تنتاب الشامَ انتيابًا كثيرًا مع معايشها منه، وتأتي العراق، فلما دخلت قريش في الإسلام ,
ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم خوفها من انقطاع تعايشها بالتجارة من الشام والعراق إذا فارقت الكفر ودخَلت في الإسلام، مع خلاف ملك الشام والعراق لأهل الإسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده»، فلم يكن بأرض العراق كسرى بعده »، بمعنى: لم يثبت له أمر بعده، وقال صلى الله عليه وسلم: «وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده»، فلم يكن بأرض الشام قيصر بعده، وأجابهم على ما قالوا له، وكان كما قال لهم صلى الله عليه وسلم، وقطع الله الأكاسرة عن العراق وفارس، وقيصر ومن قام بالأمر بعده عن الشام.
(الام للامام الشافعى 181/4).
هل كان هرقل اخر قياصره الروم بالفعل
هرقل هو قيصر الروم منذ العام الاول لبعثة النبى صلى الله عليه وسلم
اسمه فلافيوس أغسطس هرقل تولى الحكم فى 5 أكتوبر 610 - 11 فبراير 641
توفى هرقل وقد فقدت الامبراطوريه الشام وفلسطين وبيت المقدس واغلب مصر التى تملكها العرب بالكامل بعد وفاته بشهرين تقريبا بعد سقوط حصن بابليون
وسبب تسمية ملوك الروم بالقياصره يرجع الى يوليوس قيصر بوصفه اول حاكم رومانى يحول مملكة الروم الى امبراطوريه حينما تملك سوريا وفلسطين وبيت المقدس ومصر اى ان يوليوس قيصر اول حاكم رومانى يجمع بين ملك الرومان واليونان لهذا اعتبر بعض المؤرخين ان لفظ قيصر انما هو بمثابة اسم جنس لملوك الروم الذين يجمعون فى الحكم بين مملكه الروم وسوريا وفلسطين وبيت المقدس ومصر اسوة بيوليوس قيصر , فإذا فقد القيصر حكم اليونان ممثلا فى سوريا وفلسطين وبيت المقدس ومصر تحول الى حاكم رومانى عادى ولا يكون قيصرا لان قيصر كان قد جمع بين ملك الرومان واليونانيين , وبالتالى فحينما مات هرقل عام 641 م كان اخر قيصر ينطبق عليه هذا الوصف بل وبمجرد وفاته فان من اتى بعده لا يعد قيصرا ؟؟
ليس فقط لانه فقط مصر وسوريا وفلسطين وبيت المقدس وانما لخسارته ايضا اغلب بلدان شمال افريقيا وبالتالى فيصبح مجرد ملك رومانى كملوك روما قبل حكم القياصره واولهم يوليوس قيصر وبالتالى فلا ينطبق علي ملوك الروم بعد هرقل لقب القياصره ؟؟ وبالفعل فقد غنم المسلمون كنوز كسرى فى العراق والمدائن وارمينيا واذربيجان كما غنموا كنوز قيصر فى سوريا وفلسطين وبيت المقدس ومصر وتم انفاقها بالفعل فى سبيل الله لاستكمال حركة الفتوح الاسلاميه على نحو ما بشر به الرسول صلى الله عليه وسلم , وهذا من معجزاته صلى الله عليه وسلم
كذلك فقد انتهى حكم الروم تماما بفتح القسطنطينيه عاصمة ملكهم ولم يعد هناك قياصره الى الابد وغنم المسلمين كنوز اخر ملوك الروم لينفقوها فى سبيل الله كما بشر المصطفى صلى الله عليه وسلم المسلمين ؟؟
بل وكان النبى صلى الله عليه وسلم قد بشر العرب بملك كسرى وقيصر ومنذ ما قبل الهجره النبويه الشريفه , بل وحينما كان مطاردا من قريش وادركه سراقه بن مالك فوعده بسوارى كسرى وهذا من معجزاته صلى الله عليه وسلم
كذلك حينما ذهب وفد قريش إلى أبي طالب فكلموه، وهم أشراف قومه؛ عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، وأبو جهل بن هشام، وأمية بن خلف، وأبو سفيان بن حرب، في رجال من أشرافهم ـ وهم خمسة وعشرون تقريبًا ـ فقالوا : يا أبا طالب، إنك منا حيث قد علمت، وقد حضرك ما ترى، وتخوفنا عليك، وقد علمت الذي بيننا وبين ابن أخيك، فادعه فخذ له منا، وخذ لنا منه؛ ليكف عنا ونكف عنه، وليدعنا وديننا وندعه ودينه، فبعث أبو طالب، فجاءه فقال : يابن أخي، هؤلاء أشراف قومك، قد اجتمعوا لك ليعطوك، وليأخذوا منك، ثم أخبره بالذي قالوا له وعرضوا عليه من عدم تعرض كل فريق للآخر . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم إن أعطيتكم كلمة تكلمتم بها، ملكتم بها العرب، ودانت لكم بها العجم ) ، وفي لفظ أنه قال مخاطبًا لأبي طالب : ( إني أريدهم على كلمة واحدة يقولونها تدين لهم بها العرب، وتؤدى إليهم بها العجم الجزية ) ، وفي لفظ آخر قال : ( أي عم، أفلا أدعوهم إلى ما هو خير لهم ؟ ) قال : وإلام تدعوهم ؟ قال : ( أدعوهم إلى أن يتكلموا بكلمة تدين لهم بها العرب، ويملكون بها العجم ) ، ولفظ رواية ابن إسحاق : ( كلمة واحدة تعطونها تملكون بها العرب، وتدين لكم بها العجم ) ، فلما قال هذه المقالة توقفوا وتحيروا ولم يعرفوا كيف يرفضون هذه الكلمة الواحدة النافعة إلى هذه الغاية والحد . ثم قال أبو جهل : ما هي ؟ وأبيك لنعطيكها وعشر أمثالها، قال : تقولون :( لا إله إلا الله، وتخلعون ما تعبدون من دونه ) . فصفقوا بأيديهم، ثم قالوا : أتريد يا محمد أن تجعل الآلهة إلهًا واحدًا ؟ إن أمرك لعجب .ثم قال بعضهم لبعض : إنه والله ما هذا الرجل بمعطيكم شيئًا مما تريدون، فانطلقوا وامضوا على دين آبائكم، حتى يحكم الله بينكم وبينه، ثم تفرقوا .
كلمات دلاليه ( كلمات مفتاحيه )
مكان انهزام الروم,مكان هزيمة الروم في ادنى الارض,من هم الرومان,تاريخ الرومان في شمال افريقيا,سورة الروم واعجاز زماني ومكاني في القرآن,اين انهزمت الروم,تاريخ الرومان القديم,غلبت الروم في ادنى الارض,تاريخ الرومان في المغرب,الرومان,تاريخ الرومان في مصر,الى من يعود اصل الروم,تاريخ الرومان في ليبيا,تاريخ الرومان,تاريخ الرومان والاغريق,معارك الروم,احتلال الروم,اين غلبت الروم,تاريخ الرومان للاحداث باعتماد,معارك الروم وفارس,تاريخ الرومان وحضارتهم , القيصر,شبهة هلاك كسرى وقيصر,هلاك قيصر,القيصر بوتين,القيصر تيك توك,هلاك,ومامتك تظبطها القيصر,هلاك كسرى,القيصر لما تكوني جارتكم رخماه,شبهة هلاك كسرى,هولاكو,قيصر,اهل القرآن,أهل القرآن,فيصل القاسم,فلا قيصر بعده,القيامة,قيصر عبد الجبار,اللاذقية,أهل الذكر,قيصر عبد الجبار - افراكك,قانون قيصر,اذا هلك قيصر فلا قيصر بعده,يوم القيامة,بطرس الاكبر,#قانون_قيصر,الارض,الانس,الامير,الاحمد,hd الحلقة كاملة,قانون قيصر ما هو,القران
0 88: dm4588a03ktc88z05.html
إرسال تعليق