dm4588a03ktc88z05.html
المشرف على التحرير اقتصادى/ محمد ابو الفتوح نعمه الله وكيل مؤسسى حزب العداله والتنميه - قيد التأسيس ت / 01005635068 / 01119841402 / 002

Translate

اهم الموضوعات

  • https://www.facebook.com/nematallah2
  • https://twitter.com/mr_nematallah
  • {icon: "instagram", url: "#"}
  • {icon: "linkedin", url: "#"}
  • {icon: "youtube", url: "#"}
  • {icon: "vk", url: "#"}
  • {icon: "behance", url: "#"}
  • {icon: "stack-overflow", url: "#"}
  • {icon: "dribbble", url: "#"}
  • {icon: "rss", url: "#"}

شارك الصفحه مع اصدقاءك

  الفيس بوڪ  اضغط هنا
  المنتدى  اضغط هنا

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ... اقرأ التفاصيل

اول براءة اختراع من نوعها فى مصر والعالم ...    اقرأ التفاصيل
محركات ومولدات ذاتية الحركة والتشغيل تعمل بدون وقود اوكهرباءاو اى مصادر خارجيه للطاقه اقرأ المزيد

للتواصل مع ادارة الموقع 00201550797145

يمكن التواصل مع مسئول الموقع : اقتصادى / محمد ابو الفتوح نعمة الله تليفونيا اوعبر الواتس اب 00201550797145

الأربعاء، 8 يناير 2025

هل الارض فى القران او السنه مسطحه حقا ؟؟ واقوال الصحابه والمفسرين فى ذلك ؟؟

 هل الارض فى القران  او السنه مسطحه حقا ؟؟

 ومن من المفسرين والصحابه والتابعين قال بذلك ؟؟

 تتعدد الايات  التى ذكرت فيها الارض فى القران الكريم  ليبلغ عددها 425 ايه  

الآيات التي ورد فيها السماوات والأرض في القرآن الكريم  عدد الآيات: 133 آية


ايات عن آيات عن خلق السماوات والأرض 19 ايه 
الايات عن علم الله ما فى السماوات والارض 16 ايه 
الايات التى ورد فيها الافساد فى الارض 12 ايه
الايات التى ورد فيها  إحياء الله الأرض بالماء 10 ايات 
ايات تسبيح الأرض وسجودها وما فيها لله 9 ايات 
 ايات إمساك الأرض أن تميد أو تقع السماء عليها 7 ايات 
ايات عن خلق الشمس والقمر  5 ايات .......
وبرغم تعدد ايات ذكر الارض  فى القران الكريم لا نجد فيها اى دلاله صحيحه  ولو ضمنيا تفيد بتسطح الارض على النحو الذى يشيعه المسطحين والذى قد يتطابق الى حد بعيد مع مفهوم تسطح الارض 
الذى فرضته الكنيسه منذ القرن السادس الميلادى وحكمت بتكفير كل من يخالفها الراى الى حد اعدام وسجن بل واحراق مخالفيها واتهامهم بالهرطقه

فلا نجد سوى عدد قليل من الايات تتحدث عن سطح الارض  ذاته لا شكل الارض وكيف ان هذا امر معجز كما سنرى بالتفصيل  ونجدهم  يتمسكون ببعض الالفاظ  فيخرجوها عن سياقها ومعناها ومن ذلك ما ورد فى الايه 20 من سورة الغاشيه

 فنجد  ما ورد فى مختلف التفاسير يناقض ما ذهبوا اليه  ؟؟ من ذلك ما جاء فى  تفسير بن كثير: ( وإلى الأرض كيف سطحت ) ؟ أي : كيف بسطت ومدت ومهدت 

وورد فى  تفسير الطبرى وقوله: ( وَإِلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) يقول: وإلى الأرض كيف بُسطت، يقال: جبل مُسَطَّح: إذا كان في أعلاه استواء.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَإِلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) : أي بُسطت، يقول: أليس الذي خلق هذا بقادر على أن يخلق ما أراد في الجنة.

 وفى تفسير البيهقى  قال : وإلى الأرض كيف سطحت أي بسطت ومدت

كذلك نجد فى قوله تعالى :  ﴿ أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [ النمل: 61]
وكقوله تعالى (( وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ )) (15) النحل

 وقوله تعالى ((وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33) )) - النازعات

وقوله تعالى : ﴿ وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ﴾ 

الحجر: 19]



 وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ  سورة الأنبياء -31

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (22) - البقره

 ونجد فى  كل تلك الايات ما يؤكد ويوضح ان المعنى المقصود بقوله تعالى والى الارض كيف سطحت ليس لكون شكلها مسطح كما يزعم البعض بغير سند من القران او السنه وانما نجد كل  ايه توضح ان المقصود  خلق سطح الارض لا شكلها  فالله القى فى الارض رواسى لكيلا تميد بالناس و المخلوقات  والميد اى الاضطراب والانهيار وعدم الاستقرار حيث قلب الارض منصهر كالحمم البركانيه ووجود سطح ثابت من القشره الارضيه وما فيها 
من الوديان والسهول يسمح بالسير والحياه فوقها ويمسك الماء لتجرى منه الانهارعلى سطح الارض كما تنبت فيه النباتات والزروع والاشجار فكل تلك معجزات
كونيه  جعلها الله فى سطح الارض يغفل عنها الكثيرون   وصدق الله العظيم 
(( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) (13)  - الجاثيه 

حيث ان القشره الارضيه او سطح الارض  يعلو الصفائح التكتونيه للارض
تتكون الصفائح التكتونية من غلاف صخري محيطي وغلاف صخري قاري أكثر سمكًا،  على طول الحدود التقاربية،
حيث ينقسم غلاف الأرض الصخري إلى عدد من الصفائح التكتونية. ففي الأرض، هناك سبع أو ثمان صفائح كبرى (يتوقف عددها على كيفية تعريف
 الصفيحة الكبرى) إضافة إلى العديد من الصفائح الصغرى. وعندما تلتقي الصفائح، فإن حركتها النسبية تحدد نوع الحدود ما إذا كانت تقاربية أو تباعدية أو متحولة. وتصادمها يحدث الزلازل ,  وتشكل الجبال والخنادق المحيطية على حدود الصفائح التكتونية.  نتيجه اصطدامها و قد تتصدع الارض وتنهار  نتيجة  ذلك التصادم فتتفجر البراكين  نتيجه تصدع بعض اجزاء من الارض بما يسمح بانفجار البراكين نتيجه الضغط والحراره الموجوده فى باطن الارض , لهذا فوجود الجبال يعد كرواسى  فهى تزيد من كتلة القشره الارضيه  وتجعلها تزيد عن قوة ضغط المعادن المنصهره والحمم   الموجوده فى باطن الارض وتحد من حركه واصطدام الصفائح التكتونيه  التى تتراوح الحركة الجانبية النسبية للصفائح عادة من صفر إلى 10 سم سنويًا.
وهذا من معجزات الخلق فالكون مهيأ منذ اللحظه الاولى لنشأة الحياه ووجود الثوابت الكونيه بتلك الدقه المذهله وبما يسمح بوجود الحياه هو من دلائل القدره الالهيه وعظمة الخلق

وقد جاء فى تفسير الطبرى : القول في تأويل قوله تعالى : وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا يقول تعالى ذكره مخبرا عن قيل نوح لقومه، مذكِّرهم نِعَم ربه: ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ بِسَاطًا ) تستقرّون عليها وتمتهدونها.
وقوله: ( لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا ) يقول: لتسلكوا منها طرقا صعابا متفرقة؛ والفجاج: جمع فجّ، وهو الطريق. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا ) قال: طرقا وأعلاما.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: ( لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا ) قال: طرقا.
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا ) يقول: طُرقًا مختلفة.
وفى تفسير بن كثير : 
( والله جعل لكم الأرض بساطا ) أي : بسطها ومهدها وقررها وثبتها بالجبال الراسيات الشم الشامخات
 ( لتسلكوا منها سبلا فجاجا ) أي : خلقها لكم لتستقروا عليها وتسلكوا فيها أين شئتم ، من نواحيها وأرجائها وأقطارها ، وكل هذا مما ينبههم به نوح عليه السلام على قدرة الله وعظمته في خلق السماوات والأرض ، ونعمه عليهم فيما جعل لهم من المنافع السماوية والأرضية ، فهو الخالق الرزاق ، جعل السماء بناء ، والأرض مهادا ، وأوسع على خلقه من رزقه ، فهو الذي يجب أن يعبد ويوحد ولا يشرك به أحد ; لأنه لا نظير له ولا عديل له ، ولا ند ولا كفء ، ولا صاحبة ولا ولد ، ولا وزير ولا مشير ، بل هو العلي الكبير .


وكذلك نجد فى قوله  تعالى  وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) - الذاريات ما يوضح ذات المعنى  وقد فسرها الطبرى بقوله ( وَالأرْضَ فَرَشْنَاهَا ) يقول تعالى ذكره: والأرض جعلناها فراشا للخلق ( فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ ) يقول: فنعم الماهدون لهم نحن.

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (22) - البقره 
وقد جاء فى تفسير ابن كثير قوله :
بأن جعل لهم الأرض فراشا ، أي : مهدا كالفراش مقررة موطأة مثبتة بالرواسي الشامخات ، ( والسماء بناء ) وهو السقف ، كما قال في الآية الأخرى : ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون ) [ الأنبياء : 32 ] وأنزل لهم من السماء ماء - والمراد به السحاب هاهنا - في وقته عند احتياجهم إليه ، فأخرج لهم به من أنواع الزروع والثمار ما هو مشاهد ؛ رزقا لهم ولأنعامهم ، كما قرر هذا في غير موضع من القرآن .
وكذا فى قوله تعالى :
(( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ (19) )) -الحجر

قد فسرها الطبرى بقوله : يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها
( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ ) يقول: وألقينا في ظهورها رَوَاسِي، يعني جبالا ثابتة.
كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ). وقال في آية أخرى وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا وذُكر لنا أن أمّ القرى مكة، منها دُحيت الأرض ، قوله ( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ ) رواسيها: جبالها. يقول: وألقينا في ظهورها رواسي، يعني جبالا ثابتة، وقد بيَّنا معنى الرسوّ فيما مضى بشواهده المغنية عن إعادته. وقوله ( وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ ) يقول: وأنبتنا في الأرض من كلّ شيء: يقول: من كلّ شيء مقدّر، وبحدّ معلوم.

وقد فسرها بن كثير بقوله : ثم ذكر تعالى خلقه الأرض ومده إياها وتوسيعها وبسطها وما جعل فيها من الجبال الرواسي والأودية والأراضي والرمال وما أنبت فيها من الزروع والثمار المتناسبة وقال ابن عباس " من كل شيء موزون " أي معلوم وكذا قال سعيد بن جبير وعكرمة وأبو مالك ومجاهد والحكم بن عيينة والحسن بن محمد وأبو صالح وقتادة ومنهم من قول مقدر بقدر وقال ابن زيد من كل شيء يوزن ويقدر بقدر وقال ابن زيد ما يزنه أهل الأسواق.
بل ان القول بمد الارض لا يتحقق الا للسطح الكروى فهى تمتد من جميع انحاءها واتجاهاتها بلا نهايه لان الشكل الكروى بلا حدود ينتهى اليها بل انه ان تحرك من اى نقطه على الارض فى اتجاه ممتد او مستقيم فانه سيصل الى نقطه البدايه بعد ان يدور حول الكره كلها ولو انحرف فى سيره قليلا فلن يعود الى نقطه البدايه بل الى نقطه جديده وهذا هو المعنى الحقيقى لمد الارض فلا يحققه الا الشكل الكروى للارض 

ابن باز وكروية الارض 

السؤال: الرسالة التالية وصلت إلى البرنامج من كينيا باعثها أخونا الطالب إبراهيم محمد أول أخونا يقول: سمعت برنامج نور على الدرب فاستفدت منه كثيراً وأردت أن أبعث إليكم بهذه الأسئلة لأن مواضيعها حيرتني كثيرا.
السؤال الأول: هل الأرض كروية أم سطحية؟play

االجواب: الأرض كروية عند أهل العلم قد حكى ابن حزم وجماعة آخرون 
إجماع أهل العلم على أنها كروية، يعني: أنها منضم بعضها إلى بعض مدرمحة كالكرة، 
للكن الله بسط أعلاها لنا وجعل فيها الجبال الرواسي وجعل فيها الحيوان والبحار
 رحمة بنا ولهذا قال: وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ [الغاشية:20] فهي مسطوحة الظاهر 
 لنا ليعيش عليها الناس ويطمئن عليها الناس، فكونها كروية لا يمنع
 تسطيح ظاهرها لأن الشيء الكبير العظيم إذا سطح صار له ظهر واسع. انتهت الاجابه 

ونجد نفس المعنى فى قوله تعالى : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) نوح/ 19 ، يدل على أنها منبسطة ، مهيأة للانتفاع بها ، قال ابن كثير :" أَيْ بَسَطَهَا وَمَهَّدَهَا وَقَرَّرَهَا وَثَبَّتَهَا بِالْجِبَالِ الرَّاسِيَاتِ " انتهى من "تفسير ابن كثير" (8/ 247) .
وكذا قوله تعالى : (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا) النبأ/ 6 ، أي: ممهدة مهيأة لكم ولمصالحكم، من الحروث والمساكن والسبل .
قال ابن كثير :
" أَيْ مُمَهَّدَةٌ لِلْخَلَائِقِ ذَلُولًا لَهُمْ قَارَّةً سَاكِنَةً ثَابِتَةً " انتهى من "تفسير ابن كثير" (8/ 307) .
وقوله تعالى : (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ) الحجر/ 19 ، أي بسطناها وجعلنا فيها جبالا ثوابت ، وهذا كقوله : ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا ) الرعد/ 3 .
ولا منافاة بين القول بكرويتها والقول بانبساطها ، فهي في حقيقتها وجملتها العظيمة الكبيرة الهائلة : كروية ، وهي في عين الناظر مسطحة مستوية ، كما يظهر لكل الخلق .

قال الرازي رحمه الله :
" فَإِنْ قِيلَ: هَلْ يَدُلُّ قَوْلُهُ: (وَالْأَرْضَ مَدَدْناها) عَلَى أَنَّهَا بَسِيطَةٌ؟
قُلْنَا: نَعَمْ ؛ لِأَنَّ الْأَرْضَ ، بِتَقْدِيرِ كَوْنِهَا كُرَةً ؛ فَهِيَ كُرَةٌ فِي غَايَةِ الْعَظَمَةِ ، وَالْكُرَةُ الْعَظِيمَةُ يَكُونُ كُلُّ قِطْعَةٍ صَغِيرَةٍ مِنْهَا ، إِذَا نُظِرَ إِلَيْهَا ، فَإِنَّهَا تُرَى كَالسَّطْحِ الْمُسْتَوِي، وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ زَالَ مَا ذَكَرُوهُ مِنَ الْإِشْكَالِ ، وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَالْجِبالَ أَوْتاداً) النَّبَأِ/ 7 ، سَمَّاهَا أَوْتَادًا مَعَ أَنَّهُ قَدْ يحصل عليها سطوح عظيمة مستوية، فكذا هاهنا " انتهى من "تفسير الرازي" (19/ 131) .

وقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :
" إِذَا كَانَ عُلَمَاءُ الْإِسْلَامِ يُثْبِتُونَ كُرَوِيَّةَ الْأَرْضِ، فَمَاذَا يَقُولُونَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) إِلَى قَوْلِهِ (وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) ؟

وَجَوَابُهُمْ كَجَوَابِهِمْ عَلَى قَوْلِهِ تَعَالَى: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) ، أَيْ فِي نَظَرِ الْعَيْنِ ; لِأَنَّ الشَّمْسَ تَغْرُبُ عَنْ أُمَّةٍ ، وَتَسْتَمِرُّ فِي الْأُفُقِ عَلَى أُمَّةٍ أُخْرَى، حَتَّى تَأْتِيَ مَطْلَعَهَا مِنَ الشَّرْقِ فِي صَبِيحَةِ الْيَوْمِ الثَّانِي، وَيَكُونُ بَسْطُ الْأَرْضِ وَتَمْهِيدُهَا، نَظَرًا لِكُلِّ إِقْلِيمٍ وَجُزْءٍ مِنْهَا ، لِسِعَتِهَا وَعِظَمِ جِرْمِهَا.
وَهَذَا لَا يَتَنَافَى مَعَ حَقِيقَةِ شَكْلِهَا ; فَقَدْ نَرَى الْجَبَلَ الشَّاهِقَ، وَإِذَا تَسَلَّقْنَاهُ وَوَصَلْنَا قِمَّتَهُ وَجَدْنَا سَطْحًا مُسْتَوِيًا ، وَوَجَدْنَا أُمَّةً بِكَامِلِ لَوَازِمِهَا، وَقَدْ لَا يَعْلَمُ بَعْضُ مَنْ فِيهِ عَنْ بَقِيَّةِ الْعَالَمِ ، وَهَكَذَا " انتهى من "أضواء البيان" (8/ 428) .

وقال ابن عثيمين رحمه الله : " لو قال قائل: إن الله عز وجل أخبر أن الأرض قد سطحت، قال: ( وإلى الأرض كيف سطحت) الغاشية/ 20 ، ونحن نشاهد أن الأرض مكورة ، فكيف يكون خبره خلاف الواقع ؟
فجوابه : أن الآية لا تخالف الواقع ، ولكن فهمه خاطئ إما لقصوره أو تقصيره ، فالأرض مكورة مسطحة ، وذلك لأنها مستديرة ، ولكن لكبر حجمها لا تظهر استدارتها ، وحينئذ يكون الخطأ في فهمه، حيث ظن أن كونها قد سطحت مخالف لكونها كروية " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (8/ 644) .

وعلى هذا فلا  يمكن لاحد ان يقول ان القران يتحدث عن ان شكل الارض مسطحه فكيف ببعض هؤلاء يتحدث عن اجماع المفسرين والعلماء عن تسطح الارض وان من بقول خلاف ذلك ينكر ما جاء فى القرأن وصولا الى حد قول البعض بتكفير من يقول بكرويه الارض ؟؟ واقول لهؤلاء السفهاء الذين يتحدثون عن ذلك الاجماع ان الاجماع انعقد بالفعل طوال 20 قرنا من الزمان داخل الكنيسه على ان الارض مسطحه انطلاقا من تفسيرهم لما ورد بالعهد القديم بل وقاموا بتكفير واعدام وسجن مخالفيهم ممن قالوا بكرويه  الارض وغير ذلك مما اثبته علماء المسلمين منذ القرن الاول للهجره استنادا للقران ولبعض اقوال الصحابه والتابعين  طبقا لما اورده بن تيميه فى كتابه الفتاوى

ثم نجد بعضهم يدلس لاثبات قوله بان الارض مسطحه 

فيستند الى قوله تعالى 

﴿ ۞ وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾

آل عمران: 133]

مدعيا ان السماء اعلى والارض اسفلها وان الله ذكر السموات السبع وارض واحده فمعنى ذلك فى رايه ان الارض تمتد بامتداد الكون اسفل السموات وهذا  فى زعمه لا يستقيم الا اذا كانت الارض مسطحه  وهذا تفسير لا اصل له لا فى قران ولا سنه ولا اقوال ايا من الصحابه او التابعين اوالمفسرين  بل ومردود عليه بقوله تعالى 

 قال سبحانه: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) الطلاق/12

وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى : (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) الطلاق/12 ، قال: "يقول تعالى مخبرا عن قدرته التامة وسلطانه العظيم ، ليكون ذلك باعثًا على تعظيم ما شرع من الدين القويم : (اللهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأرْضِ مِثْلَهُنَّ) أي: سبعا أيضا" انتهى .
وقال السعدي رحمه الله :
"أخبر تعالى أنه خلق الخلق من السماوات السبع ومن فيهن ، والأرضين السبع ومن فيهن ..." انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"وأما الأرض فإنها جاءت بلفظ الإفراد في القرآن، وجاءت في السنة بلفظ الجمع؛ وعددها سبع: جاء ذلك في صريح السنة، وفي ظاهر القرآن؛ ففي ظاهر القرآن: (اللهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأرْضِ مِثْلَهُنَّ) ؛ لأن المماثلة في الوصف متعذرة؛ فلم يبق إلا العدد" انتهى .

﴿ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا﴾ [ الإسراء: 44]

ثم ان الايات تصف عرض الجنه فقط دون طولها  فكيف يقيس الجنه على الارض 

{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [الأعراف:33]".


و قال الله تعالى: وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ {البقرة:168-169}.

بل ولقد وصل الامر ببعض هؤلاء الى القول بان من يقول بغير تسطح الارض منكرا لإجماع  الامه ومكذب للقران وهو قول لا اصل له ولم يسبقهم اليه احد ؟؟ وان هذا لعمرى منكرا من القول وزورا ؟؟ وليت امثال هؤلاء ياتون بدليل واحد على هذا الاجماع المزعوم او بينه من كتاب الله او سنه رسوله او اقوال  جمهور الصحابه والتابعين وائمة المفسرين تثبت صحه مزاعمهم

وصدق الله العظيم اذا يقول فى محكم اياته 

 (( وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ )) (116) النحل

ولعلهم يتذكرون قول الحق تبارك وتعالى 

۞ مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51) الكهف 

وقد حذا الصحابة في هذا نحو ما نصت عليه الآيات الكثيرة، واقتدوا بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان عليه السلام يسأل عن الشيء ليس له به علم فيسكت كما في مسألة الروم، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: (لا أدري) فيما ليس له به علم، ولم يأتِ به إليه وحي. وعلى هذا المنهج نهج الصحابة رضوان الله عليهم؛ فتأتي الجَدة إلى الصديق رضي الله عنه فتسأله عن ميراثها فيقول: "أما في كتاب الله فلا أجد لكِ شيئًا، وأما في السُنة فلا أعلم شيئًا"، فيقوم المغيرة بن شعبة رضي الله عنه فيقول: فرض لها النبي صلى الله عليه وسلم السدس أو أعطاها السدس، فيقول الصديق: من يشهد معك؟ فيقوم محمد بن مسلمة رضي الله عنه فيؤكد مقولة المغيرة.






﴿ اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ﴾ [ الرعد: 2]


{ الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما } [ الطلاق : 12 ]
{ ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه } [ الحج : 65 ]



0 88: dm4588a03ktc88z05.html

إرسال تعليق

زراعة القمح ومختلف انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه

زراعة القمح   ومختلف  انواع المحاصيل بماء البحر بدون معالجه او تحليه
زراعة القمح ومختلف المحاصيل الرئيسيه بماء البحر بدون تحلية او معالجه

قضية وجود خالق للكون

قضية وجود خالق للكون
اثبت العلم حتمية وجود خالق للكون واستحالة خلق الكون بالصدفه وهذه شهادات لعدد من اكبر علماء العالم حول ذلك

احدث الموضوعات

الموضوعات الرائجه

هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو ؟؟


هل تقود اسرائيل العالم ؟؟ فضح اكاذيب نتنياهو وسقوط اسطوره اسرائيل 




 

فضيحه خالد الجندى وسعد الهلالى ويوسف زيدان حول اكاذيب عدم تحريم الاسلام لشرب الخمر والنبيذ

اثبات جهل ودجل الماركسى اسلام بحيرى